منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة

اهلا بكل العرب في منتدى كل العرب | التسجيل | هل فقدت كلمة المرور؟

 
التسجيلالدخول عبر facebookالرئيسيةدخول

شاطر | 
 

 شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilhaithem
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1320
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1901
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 7
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 37
مِهنَتِي : مهندس دولة
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : كل جميل
كِتابِي المُفضْل : كتاب الله اولا وكلم نبيه ثانيا وال
مِزاجِي : شاعر
حِكمَتي : ولستُ أدْرِي سِوَى الإسلام لي وَطَنًا *** الشَّام فيه ووادي النّيل سيَّان
وحيثما ذُكِرَ اسمُ الله في بلدٍ ***** عَدَدْتُ أرجاءه من لبِّ أوطاني
كن جميل
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    الجمعة يونيو 24, 2011 9:35 pm

...


السؤال: ما معنى الحديث الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها أو كما قال صلى الله عليه وسلم وكيف يكون الجمع بينه وبين قوله تعالى (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا)
الجواب

الشيخ: هذا الحديث الأول حديث ابن مسعود رضي الله عنه يخُبر فيه النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع لقرب أجله وموته ثم يسبق عليه الكتاب. الكتاب الأول الذي كُتب أنه من أهل النار فيعمل بعمل أهل النار والعياذ بالله فيدخلها وهذا فيما يبدو للناس ويظهر كما جاء في الحديث الصحيح أن إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار نسأل الله العافية وكذلك الأمر بالنسبة للثاني يعمل الإنسان بعمل أهل النار فيمُن الله عليه بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى عند قُرب أجله فيعمل عمل أهل الجنة فيدخلها وأما ما ذكرت من قوله تعالى (إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا) فإن هذه الآية لا تُعارض الحديث إن الله يقول (أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا) ومن أحسن العمل في قلبه وظاهره فإن الله تعالى لا يضيع أجره لكن الأول الذي عمل بعمل أهل الجنة فسبق عليه الكتاب كان يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس فيسبق عليه الكتاب وعلى هذا فيكون عمله ليس حسناً وحينئذٍ لا يعارض الآية الكريمة.

معنى حديث " فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار "

أريد شرح هذا الحديث : عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنـه قال حدثنه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو الصادق المصدوق ( إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفه ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغه مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وٍأجله وعمله وشقي أم سعيد فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري بصراحـة أجد نوعا من التحبيط أني قد أعمل بعمل أهل الجنة ومكتوب أني من أهل النار ، وأرجو من فضيلتكم الإجابـة مأجورين ومشكورين على جهودكم ، والله يجعلها في ميزان حسناتكم .


الحمد لله
قال ابن القيم رحمه الله : " الجهال بالله وأسمائه وصفاته ، المعطلون لحقائقها ، يُبَغِّضون اللهَ إلى خلقه ، ويقطعون عليهم طريق محبته ، والتودد إليه بطاعته من حيث لا يعلمون !!
ونحن نذكر من ذلك أمثلة يُحتذى عليها : فمنها أنهم يقررون في نفوس الضعفاء أن الله سبحانه لا تنفع معه طاعة ، وإن طال زمانها وبالغ العبد وأتى بها بظاهره وباطنه ، وأن العبد ليس على ثقة ولا أمن من مكره ؛ بل شأنه سبحانه أن يأخذ المطيع المتقي من المحراب إلى الماخور ، ومن التوحيد والمسبحة إلى الشرك والمزمار ، ويقلب قلبه من الإيمان الخالص إلى الكفر ، ويروون في ذلك آثار صحيحة لم يفهموها ، وباطلة لم يقلها المعصوم ، ويزعمون أن هذا حقيقة التوحيد .. " انتهى ، الفوائد (159) .


الفوائد (161) .
وهذا الحديث العظيم رواه البخاري (3208) ومسلم (2643) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ، وقد أشكل على بعض الناس قوله صلى لله عليه وسلم فيه : ( فَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كِتَابُهُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ وَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ).
وهو مثال لما أشار إليه ابن القيم رحمه الله من الآثار الصحيحة التي لم يفهموها .

وأما من يعمل بعمل أهل الجنة حقيقة ، إخلاصا وإيمانا ، فالله تعالى أعدل وأكرم وأرحم من أن يخذله في نهاية عمره .
بل هذا أهل للتوفيق والتسديد والتثبيت ، كما قال تعالى : ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ) إبراهيم/27 ، وقال : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) العنكبوت/69 ، وقال : ( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) يوسيف/90 ، وقال : ( يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/171
قال ابن القيم رحمه الله في "الفوائد" ص 163 : " وأما كون الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب ، فإن هذا عمل أهل الجنة فيما يظهر للناس ، ولو كان عملا صالحا مقبولا للجنة قد أحبه الله ورضيه لم يبطله عليه . وقوله : ( لم يبق بينه وبينها إلا ذراع ) يشكل على هذا التأويل ، فيقال : لما كان العمل بآخره وخاتمته ، لم يصبر هذا العامل على عمله حتى يتم له ، بل كان فيه آفة كامنة ونكتة خُذل بها في آخر عمره ، فخانته تلك الآفة والداهية الباطنة في وقت الحاجة ، فرجع إلى موجبها ، وعملت عملها ، ولو لم يكن هناك غش وآفة لم يقلب الله إيمانه ... والله يعلم من سائر العباد ما لا يعلمه بعضهم من بعض " انتهى .
وقال ابن رجب رحمه الله :
".
وكذلك قد يعمل الرجل عمل أهل النار ، وفي باطنه خصلة خفيه من خصال الخير ، فتغلب عليه تلك الخصلة في آخر عمره ، فتوجب له حسن الخاتمة .
قال عبد العزيز بن أبي رواد : حضرت رجلا عند الموت يلقن الشهادة : لا إله إلا الله ، فقال في آخر ما قال : هو كافر بما تقول ، ومات على ذلك !!
قال : فسألت عنه ، فإذا هو مدمن خمر !!
وكان عبد العزيز يقول اتقوا الذنوب فإنها هي التي أوقعته .
وفي الجملة : فالخواتيم ميراث السوابق ؛ وكل ذلك سبق في الكتاب السابق ، ومن هنا كان يشتد خوف السلف من سوء الخواتيم ، ومنهم من كان يقلق من ذكر السوابق .
وقد قيل : إن قلوب الأبرار معلقة بالخواتيم ، يقولون : بماذا يختم لنا ؟!!
وقلوب المقربين معلقة بالسوابق ، يقولون : ماذا سبق لنا ؟!! ...

انتهى .
جامع العلوم والحكم (1/57-58) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إن حديث ابن مسعود : (حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع) أي: بين الجنة ، ليس المراد أن عمله أوصله إلى هذا المكان حتى لم يبق إلا ذراع ، لأنه لو كان عمله عمل أهل الجنة حقيقة من أول الأمر ما خذله الله عز وجل ؛ لأن الله أكرم من عبده، عبد مقبل على الله ، ما بقي عليه والجنة إلا ذراع ، يصده الله؟! هذا مستحيل ، لكن المعنى: يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ، حتى إذا لم يبق على أجله إلا القليل زاغ قلبه والعياذ بالله -نسأل الله العافية- هذا معنى حديث ابن مسعود . إذاً: لم يبق بينه وبين الجنة إلا ذراع بالنسبة لأجله ، وإلا فهو من الأصل ما عمل عمل أهل الجنة -نعوذ بالله من ذلك ، نسأل الله ألا يزيغ قلوبنا- عامل وفي قلبه سريرة خبيثة أودت به إلى أنه لم يبق إلا ذراع ويموت " انتهى من "اللقاء الشهري" (13/14).
وأشار بعض أهل العلم إلى أن المذكور في الحديث قد يعمل بعمل أهل الجنة حقيقة ، حتى إذا اقترب أجله ساءت خاتمته ، فمات على كفر أو معصية ، لكن هذا نادر ، وهو راجع أيضا إلى خبيئة وبلية يقيم عليها هذا الشخص ، من اعتقاد فاسد أو كبيرة موبقة ، أوجبت سوء خاتمته ، نسأل الله العافية . فيكون الحديث فيه تحذير من الاغترار بالأعمال ، وتوجيه إلى سؤال الله الثبات حتى الممات، فإن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" وَهَذَا الْحَدِيثُ وَنَحْوُهُ فِيهِ فَصْلَانِ : أَحَدُهُمَا : الْقَدَرُ السَّابِقُ وَهُوَ أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ عَلِمَ أَهْلَ الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَعْمَلُوا الْأَعْمَالَ وَهَذَا حَقٌّ يَجِبُ الْإِيمَانُ بِهِ ; بَلْ قَدْ نَصَّ الْأَئِمَّةُ : كَمَالِكِ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد أَنَّ مَنْ جَحَدَ هَذَا فَقَدَ كَفَرَ ; بَلْ يَجِبُ الْإِيمَانُ أَنَّ اللَّهَ عَلِمَ مَا سَيَكُونُ كُلَّهُ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ وَيَجِبُ الْإِيمَانُ بِمَا أَخْبَرَ بِهِ مِنْ أَنَّهُ كَتَبَ ذَلِكَ وَأَخْبَرَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ ...
[ والفصل الثاني ] : أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يَعْلَمُ الْأُمُورَ عَلَى مَا هِيَ عَلَيْهِ ، وَهُوَ قَدْ جَعَلَ لِلْأَشْيَاءِ أَسْبَابًا تَكُونُ بِهَا ؛ فَيَعْلَمُ أَنَّهَا تَكُونُ بِتِلْكَ الْأَسْبَابِ ، كَمَا يَعْلَمُ أَنَّ هَذَا يُولَدُ لَهُ بِأَنْ يَطَأَ امْرَأَةً فَيُحْبِلَهَا ؛ فَلَوْ قَالَ هَذَا : إذَا عَلِمَ اللَّهُ أَنَّهُ يُولَدُ لِي فَلَا حَاجَةَ إلَى الْوَطْءِ كَانَ أَحْمَقَ ; لِأَنَّ اللَّهَ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ بِمَا يُقَدِّرُهُ مِنْ الْوَطْءِ ، وَكَذَلِكَ إذَا عَلِمَ أَنَّ هَذَا يُنْبِتُ لَهُ الزَّرْعَ بِمَا يَسْقِيهِ مِنْ الْمَاءِ وَيَبْذُرُهُ مِنْ الْحَبِّ ؛ فَلَوْ قَالَ : إذَا عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ فَلَا حَاجَةَ إلَى الْبَذْرِ كَانَ جَاهِلًا ضَالًّا ; لِأَنَّ اللَّهَ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ بِذَلِكَ ...
وَكَذَلِكَ إذَا عَلِمَ أَنَّ هَذَا يَكُونُ سَعِيدًا فِي الْآخِرَةِ وَهَذَا شَقِيًّا فِي الْآخِرَةِ ، قُلْنَا : ذَلِكَ لِأَنَّهُ يَعْمَلُ بِعَمَلِ الْأَشْقِيَاءِ ؛ فَاَللَّهُ عَلِمَ أَنَّهُ يَشْقَى بِهَذَا الْعَمَلِ ، فَلَوْ قِيلَ : هُوَ شَقِيٌّ وَإِنْ لَمْ يَعْمَلْ كَانَ بَاطِلًا ; لِأَنَّ اللَّهَ لَا يُدْخِلُ النَّارَ أَحَدًا إلَّا بِذَنْبِهِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : { لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ } ؛ فَأَقْسَمَ أَنَّهُ يَمْلَؤُهَا مِنْ إبْلِيسَ وَأَتْبَاعِهِ ، وَمَنْ اتَّبَعَ إبْلِيسَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ تَعَالَى ، وَلَا يُعَاقِبُ اللَّهُ الْعَبْدَ عَلَى مَا عَلِمَ أَنَّهُ يَعْمَلُهُ حَتَّى يَعْمَلَهُ ...
وَكَذَلِكَ الْجَنَّةُ خَلَقَهَا اللَّهُ لِأَهْلِ الْإِيمَانِ بِهِ وَطَاعَتِهِ فَمَنْ قَدَّرَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ يَسَّرَهُ لِلْإِيمَانِ وَالطَّاعَةِ ؛ فَمَنْ قَالَ : أَنَا أَدْخُلُ الْجَنَّةَ سَوَاءٌ كُنْت مُؤْمِنًا أَوْ كَافِرًا ، إذَا عَلِمَ أَنِّي مِنْ أَهْلِهَا كَانَ مُفْتَرِيًا عَلَى اللَّهِ فِي ذَلِكَ ، فَإِنَّ اللَّهَ إنَّمَا عَلِمَ أَنَّهُ يَدْخُلُهَا بِالْإِيمَانِ ، فَإِذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ إيمَانٌ لَمْ يَكُنْ هَذَا هُوَ الَّذِي عَلِمَ اللَّهُ أَنَّهُ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، بَلْ مَنْ لَمْ يَكُنْ مُؤْمِنًا ، بَلْ كَافِرًا ، فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ .

..." انتهى .
مقتطفات من مجموع الفتاوى (8/66) وما بعدها .
والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alma01
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1538
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1737
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 6
الجِنسْ : انثى
العُمرْ : 34
مُتصفِحي : Chrome
هِوايَتِي : المطالعة..النت..الرسم..الاشغال
كِتابِي المُفضْل : القران الكريم..استمتع بحياتك...جدد
مِزاجِي : أفكر
حِكمَتي : اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا... واعمل لاخرتك كانك تموت غدا ...
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    السبت يونيو 25, 2011 6:47 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen of Sheba
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5437
النِقَــــاط النِقَــــاط : 5963
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : student
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : Design ,Learning Languages,rea
كِتابِي المُفضْل : Life after death
مِزاجِي : جالس أصمم
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    السبت يونيو 25, 2011 12:38 pm







اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل

ونعوذُ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل





بارك الله فيك وسدد خُطاك وجزاك الفردوس الأعلى

يعطيك العافية أخي الهيثم شكراً على الشرح الوافي

لمعنى الحديث الشريف جعل الله الله في موازين حسناتك

وجزاك عنا كل خير لا حرمنا الله جديدك القيم والمميز دوووماً

مع فائق ودي وتقديري







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فرح
~ღ مـشرفة بأ هلا بكل العرب ღ~
~ღ مـشرفة بأ هلا بكل العرب   ღ~
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 3254
النِقَــــاط النِقَــــاط : 3438
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 12
الجِنسْ : انثى
مُتصفِحي : Chrome
هِوايَتِي : المطالعة
كِتابِي المُفضْل : شرح الاربعين النووية
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : اذا رجعت خطوة للوراء فلا تيأس ... لا تنسى ان السهم يحتاج
أن ترجعه خطوة للوراء لينطلق بقوة الى الأمام
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    السبت يونيو 25, 2011 7:43 pm

كتب الله لنا ولك السعادة وحسن الختام
والثبات حتى الممات ولجميع المسلمين

بارك الله فيك أخي الهيثم
على شرحك المفيد

تقبل مروري




يرجي من الكل الإتصال فورا بالإدارة في حالة وجود أي مخالفة و التبليغ عنها بالضغط هنا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhaithem
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1320
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1901
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 7
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 37
مِهنَتِي : مهندس دولة
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : كل جميل
كِتابِي المُفضْل : كتاب الله اولا وكلم نبيه ثانيا وال
مِزاجِي : شاعر
حِكمَتي : ولستُ أدْرِي سِوَى الإسلام لي وَطَنًا *** الشَّام فيه ووادي النّيل سيَّان
وحيثما ذُكِرَ اسمُ الله في بلدٍ ***** عَدَدْتُ أرجاءه من لبِّ أوطاني
كن جميل
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    السبت يونيو 25, 2011 9:34 pm



اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل

ونعوذُ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل

الله امين جزاكن الل هخيرا اخوات الغاليات شكرا لمروركم اختى الما هدى ملكة سررت لمروركن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روــح ♥ طفلهـ
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 9933
النِقَــــاط النِقَــــاط : 11290
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 38
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : علم الوراثة
مُتصفِحي : FireFox
كِتابِي المُفضْل : مفتاح النجاح/ عائض القرني
لَونِي المُفضْل : الوردي
مِزاجِي : طفلة
حِكمَتي : تَجآهَل !
فَلَيْسَ كُلّ شَيْء يَسْتَحِقُّ آلإنْتِبآهْـ ♥️

وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    الأحد يونيو 26, 2011 9:22 am

اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين ..

وتوفنا مُسلمين تائبين ..

وثبّتنا على دين الإسلام العظيم ..

,

بارك الله فيك أخي الهيثم ..

وأثابك الجنة ونفع بك ..

إحترامي وتقديري ..






يرجي من الكل الإتصال فورا بالإدارة في حالة وجود أي مخالفة و التبليغ عنها بالضغط هنا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhaithem
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1320
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1901
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 7
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 37
مِهنَتِي : مهندس دولة
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : كل جميل
كِتابِي المُفضْل : كتاب الله اولا وكلم نبيه ثانيا وال
مِزاجِي : شاعر
حِكمَتي : ولستُ أدْرِي سِوَى الإسلام لي وَطَنًا *** الشَّام فيه ووادي النّيل سيَّان
وحيثما ذُكِرَ اسمُ الله في بلدٍ ***** عَدَدْتُ أرجاءه من لبِّ أوطاني
كن جميل
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    الأحد يونيو 26, 2011 10:03 pm

اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين ..

وتوفنا مُسلمين تائبين ..

وثبّتنا على دين الإسلام العظيم
اللهم امين
وفيك بارك الرحمان اختى عيون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    الأحد يوليو 03, 2011 8:40 am







يرجي من الكل الإتصال فورا بالإدارة في حالة وجود أي مخالفة و التبليغ عنها بالضغط هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاق إلى الكعبة المشرفة
.::|¤ عضو متألق بكل العرب ¤|::.
.::|¤ عضو متألق بكل العرب ¤|::.


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7597
النِقَــــاط النِقَــــاط : 8193
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 12
الجِنسْ : ذكر
مُتصفِحي : FireFox
مِزاجِي : طبيعي
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    الأحد يوليو 03, 2011 2:42 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهلا بكل العرب :: أهلا بكل العرب في المنتديات الإسلامية | WelAllarab in Islamic forum :: منتدى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لـ اهلا بكل العرب و السيرة النبوية [تحديث]-
انتقل الى:  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات أهلا بكل العرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أهلا بكل العرب © Copyright 2013 - All Rights Reserved Privacy Policy