منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة
تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  114350
منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة
تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  114350
منتدى أهلا بكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بكل العرب في منتدى كل العرب | التسجيل | هل فقدت كلمة المرور؟

 
التسجيلالدخول عبر facebookالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

 تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
roro iyad


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 10:27 pm

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-ov8nlhhw


إن التفكير الابتكاري يعد أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقها وقد أكد مجموعة من العلماء مثل جليفورد وماسلو وتورانس أن مرحلة الطفولة المبكرة من المراحل الخصبة لدراسة الابتكار واكتشاف المبتكرين فان الابتكار إذا لم يشجع في مرحلة الطفولة فان تشجيعه بعد ذلك يكون ضعيف الجدوى وقد أكدت أبحاث عديدة أن الابتكار صفة مشتركة بين جميع الأطفال إذ أن الطفل قادر على الابتكار الفوري لأنه يولد وهو مزود بدرجة عالية من الوعي وان الاتجاه البشري كامن في الجنس البشري 0لذا يمكن تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال في رياض الأطفال من خلال أنشطة متعددة يقوم بها الطفل بعد تهيئة المناخ المناسب له نفسيا واجتماعيا وبيئيا.

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

فهناك أساليب خاطئة تربويا ونفسيا تمارس داخل رياض الأطفال تحد من قدرات الابتكار لدى الأطفال مثل
التسلط-الحماية الزائدة-الإهمال-إثارة الألم النفسي-التفرقة في معاملة الأطفال –التردد في اتخاذ القرارات وغيرها
وكل ذلك يؤثر سلبيا على تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال.
أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في تنمية قدرات الطفل العقلية والابتكارية
1-كونها فترة حاسمة تتكون من خلالها المفاهيم الأساسية للطفل
2-تطور النمو اللغوي للطفل في هذه الفترة تطورا سريعا
3-تركيز الطفل في هذه المرحلة على الملامح الرئيسية المميزة للأشياء والأفراد والأماكن المحيطة في بيئته لفهم معالمها الرئيسية
4-يسهل على الطفل في هذه المرحلة تخزين المعلومات والخبرات ورموز الأشياء لاستخدامها في اكتساب الخبرات المستقبلية وتفسيرها والتعامل معها0
5-يتصف خيال الطفل في هذه المرحلة بالخصوبة المفرطة نظرا لقلة خبراته الحسية
6-يستطيع الطفل في هذه المرحلة من النمو الربط بين الأسباب ونتائجها بحيث يتمكن من ترتيب حدثين أو ثلاثة في تسلسل منطقي سليم
7-يكون مدى انتباه الطفل في هذه المرحلة قصيرا للغاية لذا يجب العمل على استثارته وتشويقه باستخدام مثيرات سمعية وبصرية وحركية تشد انتباهه
8-يكون النمو العقلي في هذه المرحلة سريعا يساعد في إدراكه للحسيات من حوله
9-تعتبر هذه الفترة هي الفترة الحرجة التي يتم فيها إرساء معالم شخصية الطفل ليتحدد إطارها وتتضح معالمها عاما بعد آخر
10-سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة التي يجب الكشف فيها عن الابتكار والإبداع لدى الطفل
11-هذه المرحلة هي المرحلة المثلى لتعلم المهارات المختلفة واكتسابها لأن الطفل يستمتع بتكرار أي عمل حتى يتمكن من إتقانه
12-سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة الحيوية لتكوين الضمير والوازع الديني للإنسان من


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi


خلال علاقته مع المحيطين به في البيئة
صفات الطفل المبتكر
أهم الصفات التي يتحلى بها الطفل أو الشخص المبتكر هي :

1_ مرونة التفكير
وتعني المرونة في التفكير العقل المتفتح المدرك للأشياء بسهولة تامة

2- الاستقلال الشخصي
وهذه الصفة تظهر من خلال تمركز الطفل حول ذاته متحررا من القيود الاجتماعية مما يخيل للمعلمة بأنه غير اجتماعي أو ضد التقاليد الاجتماعية

3- تحمل الغموض
يظهر الشخص المبتكر استقلاله من خلال تحمله للغموض في حياته ومن خلال رغبته في تقبل الشكوك فيمن حوله وتفضيله الادراكي في الغالب يكون نحو المعقد وغير المنظم من الأشياء ويشعر بالرضا عند تحديه للأمور الصعبة

4- تحمل الأخطاء
وتظهر ملامح هذه الصفة من خلال عدم خوف الطفل من الوقوع في الخطأ وتقديم حلول بديلة متعددة لأي مشكلة تعترضه

5- -تمتعه بقدر مناسب من الذكاء
يعتقد كثير من المشتغلين في ميدان الابتكار أن الطفل المبتكر يلزمه قسط مناسب من الذكاء

6- انخفاض مستوى القلق
يتمتع الطفل المبتكر بالصحة العقلية وهذا يؤدي لانخفاض مستوى القلق لديه فكلما كان الطفل أكثر نضجا من الناحية الادراكية كلما استطاع أن يوظف مجموعة من المفاهيم فالابتكار يزيد من ظروف الأمان النفسي القائم بين الذات والموضوع

7- الاهتمام بالمعاني والعلاقات
فالطفل المبتكر أكثر اهتماما بالمعاني والعلاقات بين الأشياء وتوظيف المعلومات والمفاهيم الواسعة أكثر من الطفل العادي الذي يهتم غالبا بالتفاصيل الصغيرة من الأشياء .


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

وعلى أساس ما سبق من صفات فيجب على المعلمة في رياض الأطفال أن تتعامل مع الطفل
الذي يتسم بهذه الصفات معاملة تتمشى مع طبيعة هذا الطفل لتنمية القدرات الابتكارية لديه
فان فهم طبيعة الطفل المبتكر وصفاته يؤدي إلى أن تتعامل معه المعلمة بطريقة صحيحة
وإلا قيدت قدراته الابتكارية وخسرت خسارة فادحة فالنجار الذي لا يعرف طبيعة الخشب
لايمكن أن يكون نجارا ناجحا في عمله.


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

أساليب تنمية الابتكار لدى الأطفال

أولا: الأساليب الحركية

وتعني تنمية ابتكارية التفكير لدى الطفل من خلال النشاط والحركة ويكون ذلك من خلال القيام بعدة أنشطة مناسبة تنمي هذه الأساليب مثل
· التنوع الحركي كتدريب الطفل على التنويع في حركة جسمه ومن أمثلة ذلك
- المشي المعتاد
- القفز على احدى الرجلين تتبعها الأخرى
- القفز والقدمان مضمومتان
- مزج المشي مع القفز
- الحركة الدورانية حول الجسم
- المشي على أربع
- الزحف على البطن
- الجلوس والزحف على المقعدة
- الحركة الجانبية للجسم
- الحركة في دوائر
- الجري السريع
- الجري البطيء
- الجري السريع
- المشي في حركة ثعبانية
- المشي والكفان على العينين
- التحرك والذراعان متشابكتان من الأمام
- التحرك واليدان متشابكتان من الخلف
- تقليد الطائر الذي يبسط جناحيه
- التحرك وكأنه طائرة
- تقليد جري الحصان
- القفز على أربع كالأرنب
- التحرك على قدم واحدة وكأن الثانية أصيبت بجرح
- الزحف على الظهر

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

أمثلة لطرق مختلفة لوضع الكرة في السلة:

- إمساك الكرة باليد اليمنى ووضعها في السلة
- إمساك الكرة باليد اليسرى ووضعها في السلة
- إمساك الكرة باليدين معا وهما للأمام
- إمساك الكرة باليدين وهما خلف الظهر
- إمساك الكرة بالذراعين
- وضع الكرة بين أسفل الذقن وأعلى الصدر
- وضع الكرة بين الخد الأيمن والكتف اليمنى
- وضع الكرة بين الخد الأيسر والكتف اليسرى
- وضع الكرة على الرأس وإسنادها بأحد الكفين
- قذف الكرة من مكان المنضدة إلى مكان السلة
- وضع الكرة بين القدمين والزحف على المقعدة
- وضع الكرة بين الركبتين والزحف على المقعدة
- قذف الكرة إلى أعلى ثم برأسه يوجهها ناحية السلة
- الانحناء ووضع الكرة على ظهره حتى يصل للسلة
- قذف الكرة من خلف الظهر ناحية السلة
- المشي بالكرة وهي تنطط على الأرض إلى مكان السلة


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

ثانياً: الأساليب التشكيلية البنائية

وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية الابتكارية في التفكير لدى الطفل من خلال مهارات التشكيل والبناء وربما يتسنى للمعلمة استخدام هذه الأساليب من خلال أنشطة اللعب بالرمل والطين والصلصال والرسم بالألوان

أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام الرمل :

- عمل هرم ثم حفر خندق أسفله ينفذ من جانبيه
- عمل هرم ثم حفر خندقين متعامدين يتقابلان أسفله
- عمل جبلين بينهما طريق مستو به أشجار على الجانبين وبه بعض السيارات
- عمل جسم إنسان يتضح فيه:الرأس والوجه والجذع والأطراف
- عمل مناطق متدرجة الارتفاعات بعضها عليه نباتات مزروعة
- استخدام علبة معدنية في عمل حمام سباحة داخل الرمل
- عمل طريق على جانبيه مبان ذات أشكال
أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام طين الصلصال :

-بناء بيت من عدة أدوار مع توضيح الأبواب والنوافذ
-تشكيل مجموعة من الكرات المختلفة الأحجام ومجموعة من متوازيات المستطيلات ذات الأحجام المختلفة
- عمل أوان مختلفة مثل: كوب –طبق –مغرفة-زهرية ورد
- عمل جهاز تلفزيون يشكل بأزرار ملونة
- عمل سيارة ملونة يتضح فيها المقدمة والعجلات
- عمل طائرة ذات ألوان يتضح فيها الجسم الانسيابي والجناحان والذيل والعجلات
- عمل طبق يحتوي على فواكه مثل البرتقال- الموز-العنب
- عمل ساعة حائط يتضح فيها العقارب والأرقام الملونة

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi


أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام الرسم بالألوان:
-ترسم دائرة ثم يطلب من الطفل تكوين رسم خارج الدائرة بحيث تصبح الدائرة جزءاً من الرسم مثل أن تصبح عينا لسمكة أو فما لأسد
-ترسم دائرة ويطلب من الطفل أن تكون هذه الدائرة هي الاطار الخارجي للرسم بحيث يرسم بداخلها أى منظر مثل أن تكون الدائرة حدودا لوجه إنسان أو برتقالة0
-يمكن أن تكون الدائرة في المثالين السابقين مربعا أو مثلثين صغيرين
-يرسم الطفل شجرة ذات جدوع وفروع بنية اللون والأوراق خضراء اللون وثمار باللون الأحمر
-رسم بيت باللون الأصفر وله باب ونوافذ باللون البني
-رسم وجه إنسان باللون الأبيض وشعر وملامح للوجه باللون الأسود
-رسم ثمرة طماطم باللون الأحمر وعليها أوراق باللون الأخضر
-رسم ثمرة موز باللون الأصفر وعليها خطوط باللون الأسود
-رسم منظر جبل باللون الأصفر على ساحل بحر ذي لون أزرق
-رسم سمكة باللون الرمادي وعليها قشور باللون الأسود


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

ثالثاًً: الأساليب اللفظية

وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية التفكير لدى الطفل من خلال مهاراته اللفظية وتتضمن هذه الأساليب أربعة أنشطة لفظية هي : لعبة الحروف –التمثيل ولعب الأدوار –عناوين القصص- أحاديث الهاتف

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل باستخدام الحروف والبطاقات المرسومة:
-عرض بطاقات مصورة على الطفل تبدأ أسمائها بحروف معينة مثلاً
-حرف الألف: أسد-أرض-أحمد-أرنب-أمل
-حرف الباء:بيض-بصل-بطاطس-باب-بيت-بحر
-حرف التاء: تليفون-تلفزيون-تفاح-توفيق-تهاني
- حرف الجيم: جبل –جراد-جمل-جامع-جبن-جزر-
حرف الحاء : حديقة-حفرة-حوض-حشرة- حمار
حرف السين : سمكة-سقف-سكين-سرير-سارة
حرف الشين : شمس-شمعة-شريط-شجرة-
حرف الصاد : صندوق –صقر-صورة-صمغ
حرف العين : عصفور –عسل –عنب-عصير-عين
حرف الفاء : فيل-فأر-فاصوليا-فستان-فل


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل أثناء قيامه بالتمثيل ولعب الأدوار:
-تمثيل دور الأسد ملك الغابة وهو يأمر ويتحكم في حيوانات الغابة
- تمثيل دور الرجل المحسن الذي يعطي الصدقات للفقراء والمحتاجين والمساكين
- تمثيل دور المعلم أو المعلمة وهو يوجه تلاميذه ويسدي لهم النصائح والإرشادات
- تمثيل دور عصفور يطير بجناحيه ويستمتع بالمناظر الجميلة التي يراها
- تمثيل دور سمكة تسبح في الماء وتتحدث مع أخواتها عن سباق السمك السنوي
- تمثيل دور جندي المرور وهو ينظم المرور في الاتجاهات المرورية المختلفة
- تمثيل دور الجندي الشجاع الذي انتصر في الحرب على الأعداء وعاد يحمل إكليل النصر
- تمثيل دور الفلاح الذي يذهب مبكراً على الحقل ليعمل فيه ويعود بالمحصول الوفير
- تمثيل دور خروف يجري هنا وهناك ويأكل العشب
- تمثيل دور الأب والأم وكيفية تحدثهم وتصرفهم مع الأبناء


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل من خلال اختياره لعناوين مناسبة لبعض القصص:

-1- قصة الأرنب والسلحفاة والسباق الذي تم بينهما وكيف استهتر الأرنب بالسلحفاة وحركتها البطيئة وجرى ولعب ونام وهو مطمئن إلى أنه سيفوز بالسباق وإذا بالسلحفاة تتحرك بكل جهد وإصرار وتسبق الأرنب وتفوز بالجائزة


عناوين مقترحة لقصة الأرنب والسلحفاة:

السباق العجيب- الأرنب المغرور-السلحفاة الذكية-أرنب وسلحفاة وسباق-هزيمة المغرور-فوز المجتهد-سباق وفوز وهزيمة

- 2- قصة الراعي الذي ينصح خرافه بأن تكون دائماً معه ولاتفترق وفي أثناء نوم الراعي يبتعد الخروف عن اخوته ليمرح وحيدا وإذا بالذئب يظهر له ويتحدث معه كصديق ويغريه بمزرعة قريبة كلها عشب جميل فيصدق الخروف كلام الذئب ويذهب معه وقبل أن يلتهم الذئب الخروف بفترة وجيزة يدركه الراعي ويهرب الذئب وينجو الخروف في آخر لحظة ويندم على أنه لم يسمع نصيحة الراعي

عناوين مقترحة للقصة :
الراعي والنصيحة – الخروف والذئب – اللحظة الأخيرة – الذئب المخادع – الخروف العنيد –الراعي والذئب الماكر


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل من خلال الأحاديث الهاتفية:
حيث يتخيل الطفل وهو يحدث الآخرين بالهاتف مواضيع محددة ثم يتحدث بها مثلاً:
-كيف أن أمه وأباه قد خرجا وهو يقوم بإدارة المنزل وحده
-كيف أنه يتابع حلقات الكرتون التلفزيونية ويحكي فكرة الحلقات
-كيف أنه عرف أن صديقه قد أصابه المرض وأنه سيذهب في المساء للاطمئنان عليه
-كيف أنه ذهب مع أسرته في عطلة نهاية الأسبوع إلى أحد المنتزهات وكيف سيقضون أوقاتا ممتعة فيها
-كيف سيصبح في المستقبل طيارا يقود الطائرات الضخمة في الهواء وينتقل من بلد إلى آخر


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdiتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-tc3pxgdi

ومن هنا ندرك أهمية تنمية القدرات الابتكارية
والإبداعية خلال مرحلة الطفولة المبكرة من
خلال استخدام الأنشطة السابقة وتطبيقها على
الطفل في رياض الأطفال وقد تم تطبيق هذا
البرنامج على عينة من الأطفال في المستوى
التمهيدي في مدينة أبها وقد أثبتت هذه النتائج
أن البرنامج أدى فعلاً إلى تنمية قدرات التفكير
الابتكاري لدى الأطفال الذين تم عليهم تطبيق البرنامج


تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-w632k1nm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamel13
~§ مـشـرف المنتديات الترفيهية §~
~§ مـشـرف المنتديات الترفيهية §~
avatar


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 3338
النِقَــــاط النِقَــــاط : 4615
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 11
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 44
مُتصفِحي : Chrome
هِوايَتِي : مطالعة
كِتابِي المُفضْل : القرآن
مِزاجِي : الجو حر
حِكمَتي : كن جميلا تر الوجود جميلا...

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 8:56 am

أفكار وطرق مفيدة من أجل انشاء
جيل مبتكر ومخترع
تسلمي رورو

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  489204865
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
roro iyad


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 12:40 am

djamel13 كتب:
أفكار وطرق مفيدة من أجل انشاء
جيل مبتكر ومخترع
تسلمي رورو

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  489204865


أسعدني تواجدك بموضوعي جمال

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Get-11-2011-m5494bdo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AlfariD
~*¤[۩] رئيس مجلس الإدارة [۩]¤*~
~*¤[۩] رئيس مجلس الإدارة [۩]¤*~
AlfariD


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 4828
النِقَــــاط النِقَــــاط : 7012
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 56
الجِنسْ : ذكر
الإِقامَة : مدينة WelAllArab
مِهنَتِي : Web Developer & Designer
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : عالم الكمبيونت ، رياضة ، رسم
لَونِي المُفضْل : الأزرق
مِزاجِي : أكشن
حِكمَتي : إبتسم ^_^
و تذكر أن من لا مبدأ له !
فلا هدف له ...
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب غوغل

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالأحد يناير 01, 2012 11:46 am





يعطيك الصحة روروو على الطرح
تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  702366

اساليب فعلا ذكية لتنئشة جيل يعتمد عليه
ياااريت الكل يقتدي بها

موضوعك رائع اختي

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  965182


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
roro iyad


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 10:37 pm

AlfariD كتب:




يعطيك الصحة روروو على الطرح
تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  702366

اساليب فعلا ذكية لتنئشة جيل يعتمد عليه
ياااريت الكل يقتدي بها

موضوعك رائع اختي

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  965182




نورت الموضوع بمرورك
شكرا لك فريد
زهرة لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر حنين
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
عطر حنين


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5052
النِقَــــاط النِقَــــاط : 6254
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : معلمة تربويه
مُتصفِحي : FireFox
مِزاجِي : مصراعة
حِكمَتي : تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Ci2ym8y4wvlms7q2s78r

فديت منـتـدانا الغالي أحــــبو قــــد كـــدا

و
احبكم في الله جميعا




وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العربmms18

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 12:56 am

موووووووووضوع جدا رائع وافكار اجمل يسلمو رورو لاحرمنا جديدك حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
roro iyad


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال    تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 04, 2013 1:19 pm

عطر حنين كتب:
موووووووووضوع جدا رائع وافكار اجمل يسلمو رورو لاحرمنا جديدك حبيبتي

وتواجدك الاروع حبيبتي الغالية
شكرا لمرورك الرائع وردك الاروع
زهرة لك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نتحدث مع الأطفال ؟
» براءة الأطفال
» أسرار رسوم الأطفال
» كيف ترد على أسئلة الأطفال المحرجة
» معاناة الأطفال من الإهمال .. من قبل الأبوين .....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهلا بكل العرب :: أهلا بكل العرب في المنتديات العامة | WelAllarab in General forum :: منتدى التنمية البشرية لـ أهلا بكل العرب : مهارات النجاح-
انتقل الى:  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات أهلا بكل العرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أهلا بكل العرب © Copyright 2013 - All Rights Reserved Privacy Policy