منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة

اهلا بكل العرب في منتدى كل العرب | التسجيل | هل فقدت كلمة المرور؟

 
التسجيلالدخول عبر facebookالرئيسيةدخول

شاطر | 
 

 جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 24
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الأحد أبريل 10, 2011 9:38 pm

الحمد لله ربّ العالمين ... والصلاة والسلام على نبيّنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصاحبه الغرّ الميامين ..


وبعد :


فقد بدا لي والدين النصيحة أن أجمع في هذا الموضوع كلّ ما يمرّ عليّ من مواضيع وأحاديث وقصص متداولة وبخاصّة في الشبكة العنكبوتيّة لأحذّر الناس من نشرها وتدوالها فيما بينهم ..


ولا بدّ للمسلم أن يتثبّت في كلّ ما ينقله حتى لا ينسب إلى دين الله ما هو برئ منه ..
فيضل الناس عياذا بالله ..


ولنا في سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أبلغ عبرة حيث إنهم كانوا يتهيّبون من نقل أيّ شئ صغر أو كبر حتى يتثبّتوا منه ..


وأكتفي في هذه العجالة بمثال واحد ...


عَنْ ‏عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏قَالَ : قُلْتُ ‏لِلزُّبَيْرِ :‏ " مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ أَصْحَابُهُ " ، فَقَالَ : " أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُ وَجْهٌ وَمَنْزِلَةٌ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏: " ‏مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " .


رواهُ أبو داود (3651) ، وصححهُ العلامةُ الألباني في " صحيح سنن أبي داود " (3102) .


قال " صاحب عون المعبود " تعليقاً على الحديثِ :


" وَفِي تَمَسُّكِ الزُّبَيْرِ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ مِنْ اِخْتِيَار قِلَّة التَّحْدِيث دَلِيل للأصح فِي أَنَّ الْكَذِب هُوَ الْإِخْبَار بِالشَّيْءِ عَلَى خِلَاف مَا هُوَ عَلَيْهِ , سَوَاء كَانَ عَمْدًا أَمْ خَطَأً , وَالْمُخْطِئ وَإِنْ كَانَ غَيْر مَأْثُوم بِالْإِجْمَاعِ لَكِنَّ الزُّبَيْر خَشِيَ مِنْ الْإِكْثَار أَنْ يَقَع فِي الْخَطَأ وَهُوَ لَا يَشْعُر لِأَنَّهُ وَإِنْ لَمْ يَأْثَم بِالْخَطَأِ لَكِنْ قَدْ يَأْثَم بِالْإِكْثَارِ إِذْ الْإِكْثَار مَظِنَّة الْخَطَأ . انتهى .


فالحذر .. الحذر يا إخواني من نقل ما يتداوله الناس فيما بينهم حتى نتأكّد ونتثبّت فيما ننقله ... وإلا وقعنا في الكذب والعياذ بالله .. نسأل الله العافية ..



قال الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ( بتصرّف يسير ) :


كثرت في الآونة الأخيرة النشرات التي تشتمل على مقالات لا صحة لها وعلى أحاديث لا صحة لها وعلى أذكار لا أساس لها في دين الله ... كثرت في الملصقات وعلى المساجد وتبث بين المصاحف وتنشر حتى في المدارس ... وهذا فيما أراه غزو عظيم فكري وعقدي .... إنهم يريدون من عامة الناس أو إنهم يصلون بهذا العمل إلى أن يتبع المسلمون في دين الله ما ليس منه وإلى أن يتعبدوا لله تعالى بالجهل والعمى والضلال .إن هذه نتيجه هذه الأفعال سواء كان فاعلوها يقصدون هذا الفساد أو كانوا ينشروها بحسن نية .



والذي أوصيكم به من على هذا المنبر وأجل الله تعالى به وأعتقد أنه واجب عليّ أن أنصحكم به أن تحذروا من هذه النشرات حتى تعروضها على أهل العلم ذوي البصيرة ليتبين ما فيها من صحة وضعف .


لا تنشروها ولا تعتمدوها ولا تعملوا بها إلا بعد أن يتبين لكم صحتها من ذوي العلم المؤثوقين في علمهم علما وفقها وأمانة .



وأهيب بإخواني أن يشاركوني في هذا المشروع الطيّب بشرط أن يذكروا مصدرا معتبرا في حجّتهم على كلامهم من شيخ موثوقٍ بعلمه عسى أن يكون مرجعا لنا جميعا في معرفة ما لم يثبت لنحذره ونحذّر الناس منه ... وقد قيل بأن الإمام أحمد بن حنبل حفظ ابنه عبدالله مائة ألف حديث ثم قال له: هذه كلها موضوعة فابحث عن الصحيح.





الاستدلال بالأحاديث الضعيفة


السؤال السادس من الفتوى رقم (6398) :


س 6 : هناك أحاديث كثيرة جداً في كتب السنة ذات المعاني الصحيحة وتفسيرات للآيات مقبولة إلا أنها ضعيفة ، السؤال : هل يجوز ذكرها في الدروس والخطب والتحديث بها ؟
ج 6 : المشروع : ألا يذكر المسلم في خطبه ومواعظه ودروسه إلا بما صح عنه صلى الله عليه وسلم .


وفي الآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة ما يشفي ويكفي ويغني عن ذكر الأحاديث الضعيفة


، والحمد لله على ذلك، لكن يجوز عند أكثر أئمة الحديث ذكر الحديث الضعيف إذا اقتضت المصلحة الشرعية ذلك بصيغة التمريض مثل: يروى ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم.


أما الأحاديث التي نص أهل العلم على أنها موضوعة فلا يجوز للمدرس والواعظ وغيرهما ذكرها إلاّ لبيان أنها مكذوبة .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو
عبد الله بن قعود


نائب رئيس اللجنة
عبد الرزاق عفيفي


الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


جمع وترتيب
الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدّويش


المجلد الرابع صفحة 368
والله الموفق ...

**************************

1. عقوبة تارك الصلاة

ما صحة حديث: (( من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة.. ستة منها في الدنيا .. وثلاثة عند الموت .. وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر .

آما الستة التي تصيبه في الدنيا .... فهي ينزع الله البركة من عمره . يمسح الله سمات الصالحين من وجهه ...... إلخ "


سئل سماحة الإمام عبدالعزيز ابن باز رحمه الله :


السؤال :

الأخ (خ.ن.ن) من الرياض أرسل إلينا رسالة ومعها نسخة من ورقة توزع بين الناس، وتتضمن حديثاً منسوباً للنبي صلى الله عليه وسلم وفيه: ((من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة..)) إلى آخر ما جاء في الورقة، ويسأل عن صحة ذلك الحديث؟


الجواب :

هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، لا أساس له من الصحة، كما بين ذلك الحافظ الذهبي رحمه الله في "الميزان" والحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" .

فينبغي لمن وجد هذه الورقة أن يحرقها، وينبه من وجده يوزعها؛ دفاعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم من كذب الكذابين.

وفيما ورد في القرآن العظيم والسنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تعظيم شأن الصلاة والتحذير من التهاون بها ووعيد من فعل ذلك ما *يشفي ويكفي، ويغني عن كذب الكذابين، مثل قوله سبحانه: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}[1]، وقوله سبحانه: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}[2]، وقوله سبحانه: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}[3]، والآيات في هذا المعنى كثيرة.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) أخرجه مسلم في صحيحه.

وقوله صلى الله عليه وسلم لما ذكر الصلاة يوماً بين أصحابه: ((من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة، وحشر يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف)) رواه الإمام أحمد بإسناد حسن.

قال بعض العلماء في شرح هذا الحديث: وإنما يحشر يوم القيامة من ضيع الصلاة مع هؤلاء الكفرة؛ لأنه إن ضيعها بسبب الرئاسة شابه فرعون، ومن ضيعها بسبب الوزارة والوظائف الأخرى شابه هامان وزير فرعون، فيحشر معه يوم القيامة إلى النار، ومن ضيعها بسبب المال *والشهوات شابه قارون الذي خسف الله به وبداره الأرض، بسبب استكباره عن اتباع الحق، من أجل ماله الكثير واتباعه الشهوات فيحشر معه إلى النار، وإن ضيعها بسبب التجارة وأنواع المعاملات شابه أبي بن خلف - تاجر أهل مكة - من الكفرة، فيحشر معه يوم القيامة إلى النار. نسأل الله العافية من حالهم وحال أمثالهم.



------------------------

[1] سورة البقرة الآية 238.

[2] سورة مريم الآية 59.

[3] سورة الماعون الآيتان 4 – 5.


المصدر :
نشرت في مجلة الدعوة في العدد (929) بتاريخ 12/5/1404ه - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.




وكذلك أصدرت " اللجنة الدائمة " فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في " فتاوى اللجنة " ( 4 / 468 )

ومما ورد في الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :

( ... وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي ، قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء / 103 ، وقال تعالى عن أهل النار : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ... ) المدثر 42 – 43 ، فذكر من صفاتهم ترك الصلاة ... ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترمذي ( 2621 ) والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 ) ، والآيات والأحاديث من ترك الصلاة أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً .


وقال الشيخ الإمام ابن عثيمين - رحمه الله - :

هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .

" فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة " ( 1 / 6 ) .



*****************************
2. كذب الوصية المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحرم

تنبيه هام على كذب الوصية المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز
إلى من يطلع عليه من المسلمين حفظهم الله بالإسلام، وأعاذنا وإياهم من شر مفتريات الجهلة الطغاة ، آمين .

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد: فقد اطلعت على كلمة منسوبة إلى الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف بعنوان: (هذه وصية من المدينة المنورة عن الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف) قال فيها: (كنت ساهراً ليلة الجمعة أتلو القرآن الكريم، وبعد تلاوة قراءة أسماء الله الحسنى، فلما فرغت من ذلك تهيأت للنوم، فرأيت صاحب الطلعة البهية رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالآيات القرآنية، والأحكام الشريفة رحمة بالعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يا شيخ أحمد، قلت لبيك يا رسول الله، يا أكرم خلق الله، فقال لي: أنا خجلان من أفعال الناس القبيحة، ولم أقدر أن أقابل ربي، ولا الملائكة. لأن من الجمعة إلى الجمعة مات مائة وستون ألفاً على غير دين الإسلام، ثم ذكر بعض ما وقع فيه الناس من المعاصي، ثم قال: فهذه الوصية رحمة بهم من العزيز الجبار. ثم ذكر بعض أشراط الساعة، إلى أن قال: فأخبرهم يا شيخ أحمد بهذه الوصية. لأنها منقولة بقلم القدر من اللوح المحفوظ، ومن يكتبها ويرسلها من بلد، إلي بلد، ومن محل إلى محل، بني له قصر في الجنة، ومن لم يكتبها ويرسلها حرمت عليه شفاعتي يوم القيامة، ومن كتبها وكان فقيراً أغناه الله، أو كان مديوناً قضى الله دينه، أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه ببركة هذه الوصية، ومن لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة، وقال: والله العظيم ثلاثاً هذه حقيقة، وإن كنت كاذباً أخرج من الدنيا على غير الإسلام، ومن يصدق بها ينجو من عذاب النار، ومن يكذب بها كفر)


هذه خلاصة ما في الوصية المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد سمعنا هذه الوصية المكذوبة مرات كثيرة منذ سنوات متعددة، تنشر بين الناس فيما بين وقت وآخر، وتروج بين الكثير من العامة، وفي ألفاظها اختلاف، وكاذبها يقول: إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فحمله هذه الوصية، وفي هذه النشرة الأخيرة التي ذكرنا لك أيها القارئ زعم المفتري فيها أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم عندما تهيأ للنوم، فالمعنى: أنه رآه يقظة!

زعم هذا المفتري في هذه الوصية أشياء كثيرة، هي من أوضح الكذب، وأبين الباطل، سأنبهك عليها قريباً في هذه الكلمة إن شاء الله ولقد نبهت عليها في السنوات الماضية، وبينت للناس أنها من أوضح الكذب، وأبين الباطل، فلما اطلعت علي هذه النشرة الأخيرة ترددت في الكتابة عنها، لظهور بطلانها، وعظم جراءة مفتريها على الكذب، وما كنت أظن أن بطلانها يروج على من له أدنى بصيرة، أو فطرة سليمة، ولكن أخبرني كثير من الإخوان أنها قد راجت على كثير من الناس، وتداولها بينهم وصدقها بعضهم، فمن أجل ذلك رأيت أنه يتعين على أمثالي الكتابة عنها، لبيان بطلانها، وأنهل مفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يغتر بها أحد، ومن تأملها من ذوي العلم والإيمان، أو ذوي الفطرة السليمة والعقل الصحيح، عرف أنها كذب وافتراء من وجوه كثيرة .

ولقد سألت بعض أقارب الشيخ أحمد المنسوبة إليه هذه الفرية، عن هذه الوصية، فأجابني: بأنها مكذوبة على الشيخ أحمد، وأنه لم يقلها أصلاً، والشيخ أحمد المذكور قد مات من مدة، ولو فرضنا أن الشيخ أحمد المذكور، أو من هو أكبر منه، زعم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم علي في النوم أو اليقظة، وأوصاه بهذه الوصية، لعلمنا يقيناً أنه كاذب، أو أن الذي قال له ذلك شيطان، ليس هو الرسول صلى الله عليه وسلم لوجوه كثيرة منها:

1- أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى في اليقظة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، ومن زعم من جهلة الصوفية أنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة، أو أنه يحضر المولد أو ما شابه ذلك، فقد غلط أقبح الغلط، ولبس عليه غاية التلبيس، ووقع في خطأٍ عظيم وخالف الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم. لأن الموتى إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة لا في الدنيا، ومن قال خلاف ذلك فهو كاذب كذباً بيناً، أو غالط ملبس عليه، لم يعرف الحق الذي عرفه السلف الصالح، ودرج عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، قال الله تعالى: {ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ}[1] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة وأنا أول شافع وأول مشفع)) والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

2- الوجه الثاني: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول خلاف الحق، لا في حياته ولا في وفاته، وهذه الوصية تخالف شريعته مخالفة ظاهرة، من وجوه كثيرة- كما يأتي- وهو صلى الله عليه وسلم قد يرى في النوم، ومن رآه في المنام على صورته الشريفة فقد رآه؛ لأن الشيطان لا يتمثل في صورته، كما جاء بذلك الحديث الصحيح الشريف ، ولكن الشأن كل الشأن في إيمان الرائي وصدقه وعدالته وضبطه وديانته وأمانته، وهل رأى النبي صلى الله عليه وسلم في صورته أو في غيرها.

ولو جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث قاله في حياته، من غير طريق الثقات العدول الضابطين لم يعتمد عليه، ولم يحتج به، أو جاء من طريق الثقاة الضابطين، ولكنه يخالف رواية من هو أحفظ منهم، وأوثق مخالفة لا يمكن معها الجمع بين الروايتين، لكان أحدهما: منسوخاً لا يعمل به، والثاني: ناسخ يعمل به، حيث أمكن ذلك بشروطه، وإذا لم يمكن الجمع ولا النسخ وجب أن تطرح رواية من هو أقل حفظاً، وأدنى عدالة، والحكم عليها بأنها شاذة لا يعمل بها.

فكيف بوصية لا يعرف صاحبها، الذي نقلها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تعرف عدالته وأمانته، فهي والحالة هذه حقيقة بأن تطرح ولا يلتفت إليها، وإن لم يبين فيها شيء يخالف الشرع، فكيف إذا كانت الوصية مشتملة على أمور كثيرة تدل على بطلانها، وأنها مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتضمنة لتشريع دين لم يأذن به الله!

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعدة من النار)) وقد قال مفتري هذه الوصية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، وكذب عليه كذباً صريحاً خطيراً، فما أحراه بهذا الوعيد العظيم وما أحقه به إن لم يبادر بالتوبة، وينشر للناس كذب هذه الوصية على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن من نشر باطلاً بين الناس ونسبه إلى الدين لم تصح توبته منه إلا بإعلانها وإظهارها، حتى يعلم الناس رجوعه عن كذبه، وتكذيبه لنفسه؛ لقول الله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}[2] فأوضح سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة: أن من كتم شيئاً من الحق لم تصح توبته من ذلك إلا بعد الإصلاح والتبيين، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين، وأتم عليهم النعمة ببعث رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وما أوحى الله إليه من الشرع الكامل، ولم يقبضه إليه إلا بعد الإكمال والتبيين، كما قال عز وجل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي}[3] الآية .

ومفتري هذه الوصية قد جاء في القرن الرابع عشر، يريد أن يلبس على الناس ديناً جديداً، يترتب عليه دخول الجنة لمن أخذ بتشريعه، وحرمان الجنة ودخول النار لمن لم يأخذ بتشريعه، ويريد أن يجعل هذه الوصية التي افتراها أعظم من القرآن وأفضل، حيث افترى فيها: أن من كتبها وأرسلها من بلد إلى بلد، أو من محل إلى محل بني له قصر في الجنة، ومن لم يكتبها ويرسلها حرمت عليه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

وهذا من أقبح الكذب ومن أوضح الدلائل على كذب هذه الوصية، وقلة حياء مفتريها، وعظم جرأته على الكذب؛ لأن من كتب القرآن الكريم وأرسله من بلد إلي بلد، أو من محل إلى محل، لم يحصل له هذا الفضل إذا لم يعمل بالقرآن الكريم، فكيف يحصل لكاتب هذه الفرية وناقلها من بلد إلى بلد. ومن لم يكتب القرآن ولم يرسله من بلد إلى بلد، لم يحرم شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان مؤمناً به، تابعاً لشريعته، وهذه الفرية الواحدة في هذه الوصية، تكفي وحدها للدلالة على بطلانها وكذب ناشرها، ووقاحته وغباوته وبعده عن معرفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الهدى.

وفي هذه الوصية- سوى ما ذكر- أمور أخرى كلها تدل على بطلانها وكذبها، ولو أقسم مفتريها ألف قسم، أو أكثر على صحتها، ولو دعا على نفسه بأعظم العذاب وأشد النكال، على أنه صادق لم يكن صادقاً، ولم تكن صحيحة، بل هي والله ثم والله من أعظم وأقبح الباطل، ونحن نشهد الله سبحانه، ومن حضرنا من الملائكة، ومن اطلع على هذه الكتابة من المسلمين- شهادة نلقى بها ربنا عز وجل-: أن هذه الوصية كذب وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخزى الله من كذبها وعامله بما يستحق.

ويدل على كذبها وبطلانها، سوى ما تقدم أمور كثيرة :

الأول منها: قوله فيها: ( لأن من الجمعة إلى الجمعة مات مائة وستون ألفاً علي غير دين الإسلام). لأن هذا من علم الغيب، والرسول صلى الله عليه وسلم قد انقطع عنه الوحي بعد وفاته، وهو في حياته لا يعلم الغيب فكيف بعد وفاته. لقول الله سبحانه: {قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ}[4] الآية وقوله تعالى: {قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ}[5] وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يذاد رجال عن حوضي يوم القيامة، فأقول يا رب أصحابي أصحابي، فيقال لي: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح: {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}[6])).


فارجو منك التثبيت
مع فائق تقديري واحتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روــح ♥ طفلهـ
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 9933
النِقَــــاط النِقَــــاط : 11290
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 38
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : علم الوراثة
مُتصفِحي : FireFox
كِتابِي المُفضْل : مفتاح النجاح/ عائض القرني
لَونِي المُفضْل : الوردي
مِزاجِي : طفلة
حِكمَتي : تَجآهَل !
فَلَيْسَ كُلّ شَيْء يَسْتَحِقُّ آلإنْتِبآهْـ ♥️

وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الأحد أبريل 10, 2011 9:55 pm

بارك الله فيك على الطرح القيّم أخي طارق
جزاك الله عنّا كل خير ..

ولي عودة للتمعنّ بالموضوع أكثر إن شاء الله ..
سلمت يداك .. نعم





يرجي من الكل الإتصال فورا بالإدارة في حالة وجود أي مخالفة و التبليغ عنها بالضغط هنا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen of Sheba
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5437
النِقَــــاط النِقَــــاط : 5963
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : student
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : Design ,Learning Languages,rea
كِتابِي المُفضْل : Life after death
مِزاجِي : جالس أصمم
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الأحد أبريل 10, 2011 10:27 pm






شكراً أخي طارق على المجهود الرائع والمميز نعم

الله يجعله في موازين حسناتك ويجزاك الجنة

وكما قالت عيون الطفولة سنراجع الأحاديث بتمعن أكثر بإذن الله تعالى

لا حرمنا الله جديدك المميز أخي الكريم

ودي وتقديري







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 24
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الأحد أبريل 10, 2011 10:34 pm

شكرا لكم اخواتي على مروركم الطيب وردودكم التشجيعية مع العلم ان الردود لا تفيد بشئ اذا استفدتم انتم
شكرالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alma01
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1538
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1737
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 6
الجِنسْ : انثى
العُمرْ : 34
مُتصفِحي : Chrome
هِوايَتِي : المطالعة..النت..الرسم..الاشغال
كِتابِي المُفضْل : القران الكريم..استمتع بحياتك...جدد
مِزاجِي : أفكر
حِكمَتي : اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا... واعمل لاخرتك كانك تموت غدا ...
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الإثنين أبريل 11, 2011 1:54 pm

جزاك الله الجنة اخي طارق
وبالفعل هناك الكتير من الاحاديت الخاطءة المنسوبة الى الرسول ص
رغم ان الاعمال بالنيات وهي لا تحوي شيئا باطلا لكن لا يجوز دالك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 24
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الإثنين أبريل 11, 2011 5:27 pm

مشكووووور اختي الما على ردك ومرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روــح ♥ طفلهـ
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 9933
النِقَــــاط النِقَــــاط : 11290
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 38
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : علم الوراثة
مُتصفِحي : FireFox
كِتابِي المُفضْل : مفتاح النجاح/ عائض القرني
لَونِي المُفضْل : الوردي
مِزاجِي : طفلة
حِكمَتي : تَجآهَل !
فَلَيْسَ كُلّ شَيْء يَسْتَحِقُّ آلإنْتِبآهْـ ♥️

وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الإثنين أبريل 11, 2011 9:22 pm

بالفعل أخي طارق
هناك الكثير من القصص
والأحاديث التي تُنسب لنبينا
مُحمد عليه الصلاة والسلام ..
أو انها حدثت في تاريخنا الإسلامي ..
وهي غير صحيحه ..
والله أعلم ان هذا كلّه يحدث
من فئات مُعيّنة هدفها تشويه صورة
ديننا او نبينا عليه الصلاة والسلام
بسرد قصص وأحاديث وحكايات لا أساس
لها من الصحة ويجب أن نُحذّر المسلمين
منها خاصّة ان كلّ شيء في هذا العالم
الافتراض ينتقل بسرعة فائقة جداً بين الناس
ومَن يجهل يُصدّق بكل سهولة ..

بارك الله فيك على الطرح القيّم أخي طارق
جزاك الله عنّا كل خير ..






يرجي من الكل الإتصال فورا بالإدارة في حالة وجود أي مخالفة و التبليغ عنها بالضغط هنا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 24
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الإثنين أبريل 11, 2011 11:00 pm

مشكوووووووووورة على مرورك المميز اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر حنين
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5052
النِقَــــاط النِقَــــاط : 6254
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : معلمة تربويه
مُتصفِحي : FireFox
مِزاجِي : مصراعة
حِكمَتي :

فديت منـتـدانا الغالي أحــــبو قــــد كـــدا

و
احبكم في الله جميعا




وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العربmms18

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الجمعة أبريل 15, 2011 12:34 pm

صحيح هناك الكثير من الاحاديث والادعية الباطلة لابد ان نضع اهتمامنا ونشير ونلفت انتباه الغير
شكرا لك على اللفته الرائعه جعلها الله ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر حنين
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5052
النِقَــــاط النِقَــــاط : 6254
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : معلمة تربويه
مُتصفِحي : FireFox
مِزاجِي : مصراعة
حِكمَتي :

فديت منـتـدانا الغالي أحــــبو قــــد كـــدا

و
احبكم في الله جميعا




وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العربmms18

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الجمعة أبريل 15, 2011 12:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 24
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الجمعة أبريل 15, 2011 12:37 pm

شكرا على مرورك انتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
avatar

المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

مُساهمةموضوع: رد: جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة    الأحد يونيو 19, 2011 9:27 am




بارك الله فيك طارق وجزاك الله خيرا

وصحيح انه يوجد كثير من الاحاديث غير الصحيحة تنسب للرسول عليه الصلاة والسلام حسبنا الله ونعم الوكيل









يرجي من الكل الإتصال فورا بالإدارة في حالة وجود أي مخالفة و التبليغ عنها بالضغط هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمع الأحاديث و الأدعية الباطلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهلا بكل العرب :: أهلا بكل العرب في المنتديات الإسلامية | WelAllarab in Islamic forum :: منتدى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لـ اهلا بكل العرب و السيرة النبوية [تحديث]-
انتقل الى:  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات أهلا بكل العرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أهلا بكل العرب © Copyright 2013 - All Rights Reserved Privacy Policy