منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة
 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 114350
منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة
 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 114350
منتدى أهلا بكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بكل العرب في منتدى كل العرب | التسجيل | هل فقدت كلمة المرور؟

 
التسجيلالدخول عبر facebookالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

  شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ilhaithem
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
ilhaithem


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1320
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1901
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 7
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 42
مِهنَتِي : مهندس دولة
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : كل جميل
كِتابِي المُفضْل : كتاب الله اولا وكلم نبيه ثانيا وال
مِزاجِي : شاعر
حِكمَتي : ولستُ أدْرِي سِوَى الإسلام لي وَطَنًا *** الشَّام فيه ووادي النّيل سيَّان
وحيثما ذُكِرَ اسمُ الله في بلدٍ ***** عَدَدْتُ أرجاءه من لبِّ أوطاني
كن جميل
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))    شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 10:16 pm



قال الإمام مسلم رحمه الله في أوائل كتاب الفضائل من صحيحه: حدثني الحكم بن موسى أبو صالح حدثنا هقل ـ يعني ابن زياد ـ عن الأوزاعي حدثني أبو عمار حدثني عبد الله بن فروخ حدثني أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأوّل من ينشق عنه القبر، وأوّل شافع وأوّل مشفع)).[/
b]

[b] شرح الحديث:

(1) هذا الحديث يدل على أربعة من الأمور التي امتاز بها صلى الله عليه وسلم على غيره، وقد ألف في خصائصه وميزاته صلى الله عليه وسلم مؤلفات منها: كتاب (شرف المصطفى) لأبي سعيد النيسابوري، ذكره الحافظ ابن حجر في (فتح الباري)، والسيوطي في شرحه لسنن النسائي، ومنها (أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب) للسيوطي.
(2) هذه الخصائص التي اختص بها صلى الله عليه وسلم ذكرها تحدثا بنعمة الله عليه، وإعلاماً لأمته بمنـزلته ليعتقدوا ذلك ولينـزلوه صلى الله عليه وسلم المنـزلة اللائقة به من الإجلال والتعظيم والمحبة والمتابعة، وإنما أخبر صلى الله عليه وسلم أمته بمنـزلته عند الله لأنه لا سبيل للأمة إلى معرفة ذلك إلا بواسطته صلى الله عليه وسلم والتلقي عنه، إذ لا نبي بعده يخبر عن عظيم منـزلته عند ربه، كما أخبر أمته بفضائل الأنبياء قبله.
(3) هذا الحديث يدل على تفضيله صلى الله عليه وسلم على غيره من البشر، ويدل للمفاضلة بين الأنبياء والمرسلين قوله تعالى: ) تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ(، وقوله تعالى: ) وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً ( وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على المنع من تفضيل بعضهم على بعض في قصة تخاصم اليهودي مع المسلم وترافعهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((لا تفضلوا بين أنبياء الله)). وفي لفظ: ((لا تفضلوني على موسى)). وقد أجيب عن ذلك بأجوبة ذكرها النووي وغيره.
منها: أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التفضيل قبل أن يعلم أنه سيد ولد آدم، فلما علم أخبر به.
ومنها: أن النهي إنما هو عن تفضيل يؤدي إلى تنقيص المفضول.
ومنها: أن النهي عن تفضيل يؤدي إلى الخصومة والفتنة كما هو سبب الحديث.
(4) قوله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة)) فيه التقييد بيوم القيامة، ورواية أبي داود مطلقة بدون تقييد، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم في الدنيا والآخرة، وإنما قيد ذلك بيوم القيامة لأن سؤدده يظهر يوم القيامة لكل أحد دون منازعة أو معاندة، وقد أوضح صلى الله عليه وسلم ذلك في حديث الشفاعة العظمى حيث قال في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون لم ذلك؟ يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيقول بعض الناس لبعض: ألا ترون إلى ما أنتم فيه، ألا ترون إلى ما قد بلغكم، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم...)) وهو حديث طويل فيه: أنهم يأتون إلى أولى العزم من الرسل، فكل منهم يعتذر عن التقدم لهذه الشفاعة حتى تنتهي إليه صلى الله عليه وسلم ، فيتقدم لها فيشفعه الله صلوات الله وسلامه عليه.
(5) قوله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة))، فيه إطلاق لفظ السيد على المخلوق، وقد جاء إطلاق ذلك أيضاً في أحاديث صحيحة كثيرة، وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم ما قد يفيد خلاف ذلك، قال أبو داود في (كتاب الأدب) من سننه في (باب في كراهية التمادح): حدثنا مسدد حدثنا بشر ـ يعني ابن المفضل ـ حدثنا أبو سلمة سعيد بن يزيد عن أبي نضرة عن مطرف قال: قال أبي: انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: أنت سيدنا، فقال: ((السيد الله تبارك وتعالى))، قلنا: وأفضلنا فضلا وأعظمنا طولا. فقال: ((قولوا بقولكم أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان)). ورجال إسناده بعضهم من رجال الصحيحين معاً، والبعض الآخر من رجال أحدهما. وقال عنه صاحب (عون المعبود): وحديث عبد الله بن الشخير إسناده صحيح، وأخرجه أيضاً أحمد في (مسنده). وقال في شرح هذا الحديث: قال السيوطي: قال الخطابي: قوله صلى الله عليه وسلم : ((السيد الله)) أي السؤدد كله حقيقة لله عزوجل، وأن الخلق كلهم عبيد الله، وإنما منعهم أن يدعوه سيداً مع قوله: ((أنا سيد ولد آدم)) لأنهم قوم حديث عهدهم بالإسلام، وكانوا يحسبون أن السيادة بالنبوة كهي بأسباب الدنيا، وكان لهم رؤساء يعظمونهم وينقادون لأمرهم.
وقوله: ((قولوا بقولكم)) أي قولوا بقول أهل دينكم وملتكم، وادعوني نبياً ورسولاً كما سماني الله تعالى في كتابه، ولا تسموني سيداً كما تسمون رؤساءكم وعظماءكم ولا تجعلوني مثلهم، فإني لست كأحدهم إذ كانوا يسودونكم في أسباب الدنيا، وأنا أسودكم بالنبوة والرسالة فسموني نبياً ورسولاً.
وقوله: ((أو بعض قولكم)) فيه حذف واختصار ومعناه: دعوا بعض قولكم واتركوه واقتصدوا فيه بلا إفراط، أو دعوا سيداً وقولوا نبياً ورسولاً.
وقوله: ((لا يستجرينكم الشيطان)) معناه: لا يتخذنكم جرياً والجري الوكيل، ويقال الأجير. انتهى كلام السيوطي. وقال السندي: أي لا يستعملنكم الشيطان فيما يريد من التعظيم للمخلوق بمقدار لا يجوز. انتهى.
هذا من أوجه الجمع بين هذه الأحاديث، ويجمع بينها أيضاً: بأن السيادة الحقيقية التي هي الغاية في الكمال، لا تليق إلا بالله وحده كما يدل عليه حديث عبد الله بن الشخير، وأنه لا مانع من إطلاق لفظ السيد على المخلوق كما يدل عليه حديث أبي هريرة وغيره من الأحاديث الكثيرة، لكن مع الحذر من الاسترسال في وصف المخلوق إلى ما يفضي إلى الغلو ومجاوزة الحد، والوقوع في المحذور الذي لا يرضاه الله عز وجل ولا يرضاه رسوله صلى الله عليه وسلم ، كالذي حصل لصاحب البردة، فإنه أثنى على الرسول صلى الله عليه وسلم فيها كثيراً بما هو حق، إلا أنه تجاوز الحد في بعض ثنائه عليه حيث أضاف إليه مالا يصلح أن يضاف إلا إلى الله وحده، كدعواه بأنه لا يلاذ عند حدوث المصائب إلاّ به صلى الله عليه وسلم ، وأن الدنيا والآخرة من جوده صلى الله عليه وسلم ، وأن علم اللوح والقلم من علمه صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن هذه الأوصاف لا تليق إلا بالله وحده، فهو الذي لا يلاذ إلاّ به سبحانه في دفع البلاء، وهو القائل عن نفسه ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ)، وهو القائل لنبيه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً)، وهو سبحانه وحده الذي من جوده الدنيا والآخرة، وهو وحده الذي من علمه علم اللوح والقلم. أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يقدر إلاّ على ما أقدره الله عليه، ولا يعلم من الغيب إلاّ ما أطلعه الله عليه. وقد قال الله تعالى له: ( قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ)، وقال تعالى( يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{187} قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{188})، وقد بشّر وأنذّر على أكمل وجه صلى الله عليه وسلم ، وهذا الذي اشتمل عليه حديث عبد الله بن الشخير رضي الله عنه من أمثلة حمايته صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد، وسده طرق الشرك.
(6) قوله ((وأول من ينشق عنه القبر)). فيه دلالة على أنه أوّل من يبعث، ويشكل على هذا ما أخرجه البخاري في أول (كتاب الخصومات) من صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وفيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا تخيروا بين الأنبياء، فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من تنشق عنه الأرض، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق أم حوسب بصعقة الأولى))، فإنه صلى الله عليه وسلم حين يبعث يجد موسى آخذاً بقائمة من قوائم العرش، مع أن موسى ممن قُبر في الحياة الدنيا. وقد قال صلى الله عليه وسلم يعني نفسه: ((وأول من ينشق عنه القبر)). وقد أجيب عن ذلك: بأن هذا اللفظ في حديث أبي سعيد وَهْمٌ من راويه، وأن الصواب ما وقع عند أبي سعيد وغيره بلفظ: ((فأكون أول من يفيق))، وهذه الصعقة تكون بعد البعث إذا جاء الله لفصل القضاء، ويكون صلى الله عليه وسلم أوّل الناس أفاق من هذه الصعقة قبل محمد صلى الله عليه وسلم ، وإما أن يكون لم يصعق معهم لأنه صعق في الدنيا لما تجلى ربه للجبل فجعله دكاً. وتكون تلك الرواية المشكلة دخل على الراوي فيها حديث قصة موسى في حديث: ((وأول من ينشق عنه القبر)). فجاء الإشكال، وقد جزم بهذا شارح الطحاوية وعزاه لأبي الحجاج المزي، وابن القيم، وابن كثير.
وعلى هذا تكون أولية النبي صلى الله عليه وسلم في انشقاق القبر عنه على بابها لم يتقدمه موسى ولا غيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ويكون التردد في شأن موسى عند الإفاقة من الصعقة التي تكون للناس يوم القيامة، والله أعلم.
(7) قوله: ((وأول شافع وأول مشفع)). ذكر صلى الله عليه وسلم أوليته في التقدم للشفاعة وأوليته في إجابة الشفاعة، قال النووي في شرح صحيح مسلم: إنما ذكر الثاني لأنه قد يشفع اثنان فيشفع الثاني منهما قبل الأوّل، والله أعلم انتهى. فهو صلى الله عليه وسلم أول الشافعين، وأوّل المشفعين، وهو سيد الشفعاء عند الله، وطلب الشفاعة منه صلى الله عليه وسلم له ثلاث حالات: الحالة الأولى: لما كان صلى الله عليه وسلم حياً الحياة الدنيوية، فإن أصحابه رضي الله عنه يطلبون منه الدعاء فيدعو الله تعالى لهم، كما كان صلى الله عليه وسلم يشفع لبعضهم عند بعض، ويوصي أصحابه بذلك فيقول: ((اشفعوا تؤجروا)).
الحالة الثانية: في حياته البرزخية في قبره، وفي هذه الحالة لا يجوز أن يطلب منه دعاء أو شفاعة، بل لا تطلب شفاعته صلى الله عليه وسلم إلاّ من الله وحده، فيقول الإنسان في دعائه: اللهم شفِّع فيَّ نبيك، أو اللهم اجعلني في زمرة الفائزين بشفاعته، ونحو ذلك. وقد أشار صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري في (كتاب المرضى) من صحيحه عن عائشة رضي الله عنها إلى أن طلب الدعاء والشفاعة منه في حال حياته الدنيوية دون البرزخية، وفيه قالت عائشة: وا رأساه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ذاك لو كان وأنا حي فأستغفر لك وأدعو لك)).
الحالة الثالثة: يوم القيامة بعد البعث، وفي هذه الحالة تطلب منه الشفاعة لكنها لا تكون إلا لمن رضي الله قوله وعمله بعد أن يأذن للشافع في الشفاعة فيكرمه بذلك كما قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ( وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى )، وقوله تعالى: ( لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعا ) وقوله: ) َمن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ( وقوله: ) يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً(، وغير ذلك من الآيات الدالة على أن الشفاعة ملك الله، وأنه لا يشفع الشافعون لديه إلاّ بعد الإذن لهم في التقدم للشفاعة، ولا يشفعون إلاّ لمن رضي الله قوله وعمله.
من فقه الحديث وما يستنبط منه:
(1) تفضل الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بخصائص خصّه بها.
(2) تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم على البشر.
(3) إثبات التفاضل بين الأنبياء.
(4) تحدث الإنسان بنعم الله عليه.
(5) جواز إطلاق السيد على المخلوق.
(6) أن يوم القيامة هو الوقت الذي يظهر سؤدده صلى الله عليه وسلم لكل من الأولين والآخرين دون منازعة أو معاندة.
(7) إثبات البعث.
(Cool أن القبور تنشق عن المقبورين عند البعث.
(9) الإيمان بالغيب.
(10) أن المقبورين باقون في القبور حتى يبعثوا سواء في ذلك من لا تأكله الأرض كالأنبياء وغيرهم ممن شاء الله أن لا تأكله ومن تأكله.
(11) إثبات أنه صلى الله عليه وسلم أول الناس بعثاً وخروجاً من القبر.
(12) الرد على المتقولين أن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من المقبورين يخرجون من قبورهم فيراهم البعض يقظة ويصافحونهم ويكلمونهم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره حياة برزخية أكمل من حياة الشهداء التي نوه الله بشأنها في القرآن، ويخرج منه عند البعث إذا انشق عنه وقبره صلى الله عليه وسلم أوّل القبور انشقاقاً عن صاحبه.
(13) إثبات شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم .
(14) أنه صلى الله عليه وسلم أوّل من يشفع فلا يتقدمه أحد.
(15) إثبات أن غيره صلى الله عليه وسلم يشفع عند الله.
(16) أن الله تعالى يقبل شفاعته صلى الله عليه وسلم .
(17) أنه صلى الله عليه وسلم أوّل المشفعين.
(18) إثبات أن غيره من الشفعاء يشفعه الله سبحانه.


شبكة السنه النبويه وعلومها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روــح ♥ طفلهـ
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
روــح ♥ طفلهـ


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 9933
النِقَــــاط النِقَــــاط : 11290
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 38
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : علم الوراثة
مُتصفِحي : FireFox
كِتابِي المُفضْل : مفتاح النجاح/ عائض القرني
لَونِي المُفضْل : الوردي
مِزاجِي : طفلة
حِكمَتي : تَجآهَل !
فَلَيْسَ كُلّ شَيْء يَسْتَحِقُّ آلإنْتِبآهْـ ♥️

وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))    شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 2:19 pm

اللهم صلّي وسلّم على سيدنا محمد

وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين ..

اللهم اجمعنا به وارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه

واسقنا بيده الكريمة شربة

هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً ..

بارك الله فيك أخي الهيثم على هذا الطرح

القيّم وتوضيح معنى الحديث النبوي الشريف ..

جزاك الله عنا كل خير ونفع بك ..

إحترامي وتقديري ..

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 836623069
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen of Sheba
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
Queen of Sheba


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5437
النِقَــــاط النِقَــــاط : 5963
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : student
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : Design ,Learning Languages,rea
كِتابِي المُفضْل : Life after death
مِزاجِي : جالس أصمم
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))    شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 4:12 pm




 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 896447429


اللهم صلي وسلم على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم احشرنا في زُمرنه واسقنا من حوضه شربة هنية لا نظمأ بعدها أبداً

بارك الله فيك وسدد خُطاك وجزاك الفردوس الأعلى

سلمت يداك أخي الهيثم محاضرة قيمة وهادفة جعلها الله

في موازين حسناتك وجزاك عنا كل خير

عظيم احترامي وتقديري



 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 627754193
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhaithem
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
ilhaithem


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1320
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1901
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 7
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 42
مِهنَتِي : مهندس دولة
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : كل جميل
كِتابِي المُفضْل : كتاب الله اولا وكلم نبيه ثانيا وال
مِزاجِي : شاعر
حِكمَتي : ولستُ أدْرِي سِوَى الإسلام لي وَطَنًا *** الشَّام فيه ووادي النّيل سيَّان
وحيثما ذُكِرَ اسمُ الله في بلدٍ ***** عَدَدْتُ أرجاءه من لبِّ أوطاني
كن جميل
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))    شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 10:38 pm

عيون الطفولة كتب:
اللهم صلّي وسلّم على سيدنا محمد

وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين ..

اللهم اجمعنا به وارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه

واسقنا بيده الكريمة شربة

هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً ..

بارك الله فيك أخي الهيثم على هذا الطرح

القيّم وتوضيح معنى الحديث النبوي الشريف ..

جزاك الله عنا كل خير ونفع بك ..

إحترامي وتقديري ..

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 836623069


اللهم امين واياكم اختى عيون الغالية
بارك الله فيك



عدل سابقا من قبل ilhaithem في السبت يوليو 02, 2011 10:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhaithem
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
ilhaithem


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1320
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1901
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 7
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 42
مِهنَتِي : مهندس دولة
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : كل جميل
كِتابِي المُفضْل : كتاب الله اولا وكلم نبيه ثانيا وال
مِزاجِي : شاعر
حِكمَتي : ولستُ أدْرِي سِوَى الإسلام لي وَطَنًا *** الشَّام فيه ووادي النّيل سيَّان
وحيثما ذُكِرَ اسمُ الله في بلدٍ ***** عَدَدْتُ أرجاءه من لبِّ أوطاني
كن جميل
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))    شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) I_icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 10:40 pm

Queen of Sheba كتب:



 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 896447429


اللهم صلي وسلم على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم احشرنا في زُمرنه واسقنا من حوضه شربة هنية لا نظمأ بعدها أبداً

بارك الله فيك وسدد خُطاك وجزاك الفردوس الأعلى

سلمت يداك أخي الهيثم محاضرة قيمة وهادفة جعلها الله

في موازين حسناتك وجزاك عنا كل خير

عظيم احترامي وتقديري



 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) 627754193

اللهم امين واياكم اختى ملكة
عظيم احترامي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
roro iyad


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))    شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 6:03 am

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين


بارك الله فيك اخي الهيثم


وجزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك




 شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...)) Get-7-2011-kl9qtd15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهلا بكل العرب :: أهلا بكل العرب في المنتديات الإسلامية | WelAllarab in Islamic forum :: منتدى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لـ اهلا بكل العرب و السيرة النبوية [تحديث]-
انتقل الى:  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات أهلا بكل العرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أهلا بكل العرب © Copyright 2013 - All Rights Reserved Privacy Policy