منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة
 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  114350
منتدى أهلا بكل العرب
أهلا وسهلا بك في : منتدى أهلا بكل العرب
سعداء جداً لتواجدك معنا


نأمل منك "التسجيل" لكي تتمتع بجميع خصائص المنتدى

و منور أسرتك في أي لحظة
 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  114350
منتدى أهلا بكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بكل العرب في منتدى كل العرب | التسجيل | هل فقدت كلمة المرور؟

 
التسجيلالدخول عبر facebookالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

  التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء

اذهب الى الأسفل 
+3
روــح ♥ طفلهـ
بنت العراق
tarek
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
tarek


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 30
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 7:01 pm

التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء


د. منيرة العيد

كان الناس وما زالوا يستبشرون ويتفاخرون بكثرة الأبناء ويراودهم حلم بأن يرزقهم الله ذرية طيبة حسني الخلق والخلقة، يتحلون بعقيدة سليمة صلبة وعبادة خاشعة وخلق أصيل وبعقول متفتحة واعية ونفسيات مستقرة وأجسام قوية ومعرفة بواقع الحياة وظروف العصر وبنفس تفيض خيراً وطهراً وعطاءً. فهل يحقق الأبناء ذلك ؟

واقع الأبناء:

إن واقع الأبناء نستشفه مما نراه بأعيننا وما نسمعه من أغلب الوالدين فاليوم لا تكاد تجلس إلى أحد إلا وهو يشكو سلبية سلوك أبنائه ويخشى عليهم من هجمة الفساد وأهله، وأصبح الأبناء مصدر قلق في كثير من البيوتات،..

وانطلق كثير من الناس يبحث عن الوقاية والحل ويسأل هنا وهناك. ومما يمكن أن تلمسه من سلوكيات الأبناء وتسمعه من شكاوى مريرة من الكثير من الأهالي ما يلي:
- ولدي / ابنتي لا تفهمني.
- لا يطيعني.
- شخصية غير جادة.
- يميل إلى الشلل ويصدق أقوالهم.
- لا يحب العمل.
- لا يقيم وزناً للعلم والدراسة.
- لا يحرص على أداء الصلاة.
- يتعلق بتوافه الأمور ويسير في الحياة بدون هدف.
- لا يتذكر ولا يتعظ.
- يهتم بمظاهر الترف.
- يسهر في الليل وينام في النهار.
- عنيف على إخوانه.
- كثير الصراخ سريع الغضب.
- لا يجلس مع الرجال ولا يخدم الضيف.
- كثير الكذب والتحايل.
- يرى نفسه في البيت كأنه غريب فلا يكاد يدخل حتى يخرج.
- يعتبر طلباته ملزمة لوالديه ولا يصرح لهم بشيء عند مناقشته.
- لا يثق بقدراته بل لا يعرفها.
- يستهتر في الناس.
- يكثر من الحديث في الهاتف.
- لا تهتم بالحجاب.
- تحاكي الغرب في لبسها وفكرها.
- تمضي كثير من الوقت في زينتها.

إذا كان هذا هو واقع الأبناء بناءً على شهادة والديهم، فما هو واقع الوالدين؟

إذا تفحصنا أسباب فساد الأبناء وجدنا أن عامته بسبب الوالدين أو لهم اليد الأطول فيه.فالأبناء ما بين محروم من متع الحياة وضرورياتها، وأخر ربما حصل على حاجته الجسمية فقط وحرم ما عداها لانشغال والديه أو أنانيتهما أو لعدم وعيهما بأهمية دورهما وأثرهما في حياة أبنائهم..
قال ابن القيم – رحمه الله -: "كم ممن أشقى ولده، وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله وترك تأديبه وإعانته على شهواته، ويزعم أنه يكرمه وقد أهانه وأنه يرحمه وقد ظلمه ففاته انتفاعه بوالده وفوت عليه حظه في الدنيا والآخرة".

ولتوضيح ما أقصد بذلك سأعرض بعض الأساليب التربوية الخاطئة الممارسة من قبل بعض الوالدين والتي قد تكون ساهمت في سلبية سلوك الأبناء:

* الصرامة والشدة والقسوة عليهم أكثر من اللازم إما بضربهم ضرباً مبرحاً إذا أخطئوا أو بكثرة تقريعهم وتأنيبهم عند كل صغيرة وكبيرة. يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذا الأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة. فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك. أما العنف والصرامة فيزيدان المشكلة تعقيداً، كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقت حدوث المشكلة فقط، ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلاً.. وقد يعلل الكبار قسوتهم على الطفل بأنهم يحاولون دفعه إلى المثالية في دراسته وسلوكه، ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي

* الدلال الزائد والتسامح في التعامل مع الأبناء. هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها. ولا يقصد بذلك أن يفقد الوالدان التعاطف والرحمة مع الطفل، ولكن هذه العاطفة تصبح أحياناً سبباً في تدمير الأبناء حيث تجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح في طفولته وبين أسرته،ولكن إذا ما كبر وخرج إلى المجتمع صعب عليه التعامل مع القوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ويثور في وجهها وقد يخالفها دون مبالاة ضارباً بالنتائج السلبية المترتبة على سلوكه عرض الحائط وهذا كثيراً ما يحدث في مجتمعنا.

* عدم الثبات في المعاملة. فعلى الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحونها للطفل وعندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها. ويجب عدم التساهل يوماً ما في تطبيق قانون ثم نعود اليوم التالي مؤكدين على ضرورة تطبيقه حيث أن ذلك سيربك الطفل ويجعله غير قادر على تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض.


* عدم العدل بين الأخوة نتيجة للفروق الفردية بينهم. فمنهم من هو أكثر ذكاءً أو أكثر وسامة أو أكثر تحبباً لوالديه وقد يجد الوالدين هذه الصفات محببة لديهم وينجذبون لمن يمتلكها من أبنائهم أكثر من أخوتهم الآخرين. ولكن هذا خطأ كبير وقد يؤذي بقية الأطفال نفسياً.

* تربية الأبناء على الفوضى وتعويدهم على الترف والنعيم والبذخ فينشأ الأبناء مترفين منعمين همهم أنفسهم وحسب ولا يهتمون بالآخرين ولا يسألون عن إخوانهم المسلمين ولا يشاركونهم أفراحهم وأتراحهم. وفي ذلك فساد للفطرة وقتل للاستقامة والمروءة والشجاعة.

* شدة التقتير عليهم أكثر من اللازم مما يجعلهم يشعرون بالنقص ويحسون بالحاجة وربما قادهم ذلك إلى البحث عن المال بطرق أخرى غير سوية كالسرقة مثلاً أو سؤال الناس أو الارتماء في أحضان رفقة السوء وأهل الإجرام.

* حرمانهم من الحب والعطف والشفقة والحنان المتوازنة، مما يجعلهم يبحثون عن ذلك خارج المنزل.

* الاهتمام بالمظاهر فحسب، فكثير من الناس يعتقد أن حسن التربية يقتصر على توفير الطعام الطيب والشراب الهنيء والكسوة الفخمة والدراسة المتفوقة والظهور أمام الناس بالمظهر الحسن. ولا يرون أن تنشئة الأبناء على التدين الصادق والخلق القويم أمرا مهما.

* المبالغة في إحسان الظن بالأبناء حيث أن بعض الأسر تبالغ في إحسان الظن بأبنائهم فلا يسألون عنهم ولا يتفقدون أحوالهم ولا يعرفون شيئاً عن أصحابهم.

* المبالغة في إساءة الظن بالأبناء، فمن الوالدين من يسيء الظن بأبنائهم ويبالغون في ذلك مبالغة تخرجه عن الحق فتجده يتهم نواياهم ولا يثق بهم أبداً ويشعرهم بأنه خلفهم في كل صغيرة وكبيرة دون أن يتغاضى عن شيء من هفواتهم.

* مكث الوالدين أو أحدهما خارج المنزل طويلاً مع عدم قدرة الطرف الآخر على تغطية هذا النقص، مما يعرض الأبناء للفتن والمصائب والضياع والانحراف.

* الدعاء على الأبناء حيث يلاحظ أن كثير من الوالدين من يدعو على أبنائه لأدنى سبب أو بمجرد أن يجد منهم عقوقاً أو تمرداً والذي لربما كان الوالدان سبباً فيه، وما فكر الوالدان أن هذا الدعاء ربما وافق ساعة إجابة فتقع الدعوة موقعها فيندمان بعد فوات الأوان وقد تناسيا في ذلك قوله – صلى الله عليه وسلم -: "لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاءً فيستجاب لكم".رواه مسلم.

* كثرة المشاكل بين الوالدين وما له من تأثير سلبي على الأبناء.

* التناقض بين القول والفعل من الوالدين أو أحدهما أمام الأبناء. فترى منهم من يأمر ابنه بالصدق ويكذب ويأمره بالوفاء وهو يخلف ويأمره بالبر وصلة الأرحام وهو عاق قاطع لرحمه، أو ينهاه عن شرب الدخان وهو يشربه !

* الغفلة عما يشاهده الأبناء في التلفاز وقنواته الفضائية على اختلافها أو الانترنت وما تحويه من مواقع أو ما يقرؤوه أو يسمعوه من الوسائل الإعلامية المختلفة.

* العهد للخادمات والمربيات بتربية الأبناء. وهذا أمر خطير خاصة إذا كانت المربية كافرة فذلك مدعاة لانحراف الأبناء وفساد عقائدهم وأخلاقهم.

* احتقار الأبناء وقلة تشجيعهم ولذلك مظاهر عدة منها:


أ - إسكاتهم إذا تحدثوا، والسخرية بهم وبحديثهم مما يجعل الابن عديم الثقة بنفسه، قليل الجرأة في الكلام والتعبير عن رأيه.

ب - التشنيع بهم إذا أخطئوا أو لمزهم إذا أخفقوا في موقف أو تعثروا في مناسبة مما يولد لديهم الخجل والهزيمة.

ج - ازدرائهم إذا استقاموا فتجد من الوالدين من يحتقر أبنائهم إذا رأوا منهم تقى أو صلاحاً واستقامة أو اتهام الأبناء بالتزمت والتشدد في الدين والوسوسة مما يجعلهم يضلون وعلى أعقابهم ينكصون فيصبحون بعد ذلك عالة على والديهم.

* تربيتهم على عدم تحمل المسؤولية، إما لإراحتهم أو لعدم الثقة بهم أو لعدم إدراك أهمية هذا الأمر.

* قلة الاهتمام بتعليم أبنائهم سواء ما يتعلق بالتعاون مع مدارسهم ومتابعة مستوى أبنائهم التعليمي ومدى التزامهم، أو ما يتعلق باختيار مدارسهم

سبل العلاج:

بعد ذكر بعض الأمثلة لواقع الأبناء وواقع الوالدين ربما يتساءل الواحد منا وما الحل أو المخرج من هذا المأزق ؟ لذلك سأذكر بعض السبل المعينة على حسن تربية الأبناء منها ما يلي:
* صلاح الأبوين ومن ذلك العناية باختيار الزوجة الصالحة. و سؤال الله الذرية الصالحة فهو دأب الأنبياء والمرسلين والصالحين.

* الإخلاص والاجتهاد في تربية الأبناء والاستعانة بالله عز وجل في ذلك وهو منهج إبراهيم عليه السلام وامرأة عمران. وإعانة الأولاد على البر وحسن الخلق.

* الدعاء للأبناء وتجنب الدعاء عليهم. فإن كانوا صالحين دعا لهم بالثبات والمزيد، وإن كانوا طالحين دعا لهم بالهداية والتسديد.

* غرس الإيمان والعقيدة الصحيحة والقيم الحميدة والأخلاق الكريمة في نفوس الأبناء وخير مصدر لذلك هو الكتاب والسنة وسيرة السلف الصالح.

* تجنيبهم الأخلاق الرذيلة وتقبيحها في نفوسهم، فيكره الوالدان لأبنائهم الكذب والخيانة والحسد والحقد والغيبة والنميمة وعقوق الوالدين وقطيعة الأرحام والأثرة والكسل والتخاذل وغيرها من سفاسف الأخلاق والأفعال حتى ينشأوا مبغضين لها نافرين منها.

* تعليمهم الأمور المستحسنة وتدريبهم عليها مثل تشميت العاطس، وكتمان التثاؤب والأكل باليمين وآداب قضاء الحاجة وآداب السلام ورده وآداب استقبال الضيوف والتعاون والبحث عن المعرفة.... فإذا تدرب الأبناء على هذه الآداب والأخلاق والأمور المستحسنة منذ الصغر، ألفوها وأصبحت سجية لهم في سني عمرهم القادمة.

* الحرص على تحفيظهم كتاب الله. وتحصينهم بالأذكار الشرعية وتعليمهم إياها. واصطحابهم في رحلات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وإلى مجالس الذكر والمحاضرات الدينية التي تقام في المسجد وغيرها وربطهم في ذلك بالسلف الصالح حتى يقتدوا بهم ويسيروا على خطاهم.

* الحرص على تعليمهم بالقدوة فلا يسلك الوالدان أو أحدهما مسلكاً يناقض ما يعلمهم ويحثهم عليه لأن ذلك يجعل جهودهم لا تحقق ثمارها ويفقد نصائحهم أثرها.

* تنمية الجرأة الأدبية وزرع الثقة في نفوس الأبناء وتعويدهم على التعبير عن آرائهم حتى يعيش كل منهم كريماً شجاعاً في حدود الأدب واللياقة.

ومن الممارسات المعينة على ذلك:

أ - استشارة الأبناء في بعض الأمور المتعلقة بالمنزل ونحوه واستخراج ما لديهم من أفكار مثل أخذ رأيهم في أثاث المنزل ولون السيارة المزمع شرائها للأسرة ومكان الرحلة والتنسيق لها مع طلب أن يبدي الطفل أسباب اختياره لرأي ما.

ب - تعويد الأبناء على القيام ببعض المسؤوليات كالإشراف على أمور واحتياجات الأسرة في حال غياب الأب أو انشغاله.

ج - تعويدهم على المشاركة الاجتماعية وذلك بحثهم على المساهمة في خدمة دينهم ومجتمعهم وإخوانهم المسلمين إما بالدعوة إلى الله أو إغاثة الملهوفين أو مساعدة الفقراء والمحتاجين

د - تدريبهم على اتخاذ القرار وتحمل ما يترتب عليه. فإن أصابوا شجعوا وشد على أيدهم وإن أخطأوا قوموا وسددوا بلطف.

هـ - تخصيص وقت الجلوس مع الأبناء مهما كان الوالدان مشغولين فلا بد من الجلوس الهادف معهم لمؤانستهم وتسليتهم وتعليمهم ما يحتاجون إليه فهذه الجلسات الهادفة لها من الآثار الجانبية ما لا حصر له من الشعور بالاستقرار والأمن وهدوء النفس والطباع.

و - الإصغاء إليهم إذا تحدثوا وإشعارهم بأهميتهم وأهمية ما يقولون مهما كان تافهاً في نظر الوالدين وقد قيل أنصت لأبنائك ليحسنوا الإنصات لك.

* تفقد أحوالهم ومراقبتهم عن بعد، ومن ذلك ملاحظة مدى أدائهم للشعائر الدينية، السؤال عن أصحابهم، مراقبة الهاتف وملاحظة مدى استخدامهم له، ملاحظة ما يقرؤونه أو ويشاهدونه في التلفاز أو يتعاملون معه في الانترنت وتحذيرهم من الكتب والبرامج والمواقع التي تفسد دينهم وأخلاقهم وإرشادهم إلى بدائل نافعة.

* تهيئة الظروف المناسبة لإحاطة الأبناء بالصحبة الصالحة وتجنيبهم رفقة السوء، خاصة في مرحلة المراهقة. وإكرام الصحبة الصالحة للأبناء.

* التركيز على إيجابيات الأبناء وإظهارها والإشادة بها وتنميتها، والتغافل - لا الغفلة - عن بعض ما يصدر من الأبناء من عبث أو طيش والبعد عن تضخيم الأخطاء بل عليهم أن ينزلوها منازلها ويدركوا أن الكمال لله وحده.

* إعطاء الأبناء فرصة لتصحيح أخطائهم لينهضوا للأمثل ويتخذ الوالدين من ذلك الخطأ سبيلاً لتدريب الأبناء على حل مشاكلهم.

* العناية باختيار المدارس المناسبة للأبناء والحرص على متابعتهم في المدارس.

* تنمية مهاراتهم العقلية مثل التفكير الناقد والتحليل للأمور وإدراك النتائج المترتبة على سلوكياتهم وتحمل مسؤوليتها.

* ربطهم بما يجري في مجتمعهم وفي العالم من أحداث، ومناقشتهم وتوضيح دورهم الإيجابي الذي ممكن أن يساهموا به عزة للإسلام والمسلمين وعزة لوطنهم.

* ضرورة إدراك الوالدين أن استخدام أسلوب الانغلاق في التربية بهدف حماية الأبناء مما يحيط بهم من مؤثرات قد لا يجدي على المدى الطويل، لأن المؤثرات الخارجية أصبحت أمر لا مفر منه. والمقترح هو استخدام أسلوب الانفتاح الموجه في التربية.

* عدم اليأس فإذا ما رأى الوالدين من أبنائهم إعراضاً أو نفوراً أو تمادياً فعليهم ألا ييأسوا من صلاحهم واستقامتهم فاليأس من روح الله ليس من صفات المؤمنين. وتذكير الوالدين أنفسهم بضرورة عدم استعجال النتائج. بل عليهم الصبر والمصابرة مع الاستمرار في العمل والدعاء لهم والحرص عليهم فقد يستجيب الله لهم بعد حين.

* أن يدرك الوالدين أن النصح لا يضيع. فهو بمثابة البذر الذي يوضع في الأرض والله عز وجل يتولى سقيه ورعايته وتنميته.فالنصح ثمرته مضمونة بكل حال: فإما أن يستقيم الأولاد في الحال، وإما أن يفكروا في ذلك وإما أن يقصروا بسببه عن التمادي في الباطل أو أن يعذر الإنسان إلى الله.

* استحضار فضائل التربية في الدنيا والآخرة هذا مما يعين الوالدين على الصبر والتحمل. فإذا صلح الأبناء كانوا قرة عين لهم في الدنيا وسبباً لإيصال الأجر لهم بعد موتهم. ولو لم يأت الوالدين من ذلك إلا أن يكفي شرهم ويسلم من تبعتهم.

* استحضار عواقب الإهمال والتفريط في تربية الأبناء وِالتي منها أن الوالدين لن يسلما من أي أذى يرتكبه الأبناء في الدنيا وسيكونون سبباً لتعرضهم للعقاب في الأخرى.[center][color:ac3e=re
d]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العراق
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
بنت العراق


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 938
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1280
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : انثى
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : أدرج هوايتك تصفح النت
كِتابِي المُفضْل : القران الكريم
مِزاجِي : طبيعي
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العربmms17

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 7:05 pm

موضوع ررائع سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روــح ♥ طفلهـ
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
روــح ♥ طفلهـ


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 9933
النِقَــــاط النِقَــــاط : 11290
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 38
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : علم الوراثة
مُتصفِحي : FireFox
كِتابِي المُفضْل : مفتاح النجاح/ عائض القرني
لَونِي المُفضْل : الوردي
مِزاجِي : طفلة
حِكمَتي : تَجآهَل !
فَلَيْسَ كُلّ شَيْء يَسْتَحِقُّ آلإنْتِبآهْـ ♥️

وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 7:16 pm

لا يوجد شخص كامل ..
فالكمال لله تعالى وحده ..
الفرق بين الأجيال يؤدي إلى
اختلاف التفكير .. والمُتطلبات
والإحتياجات ..
لذلك قلّما ما نجد أبناء
راضين عن آبائهم .. أو آباء
راضين عن أبنائهم ..
أعتقد أن حوار الأجيال في
مثل هذه الحالات هو الحل الأمثل
على الآباء والأبناء أن يتحاوروا
ويتناقشوا في كل الأمور كبيرها
وصغيرها ..
ليصلوا في النهاية الى حلول
لنقاط الخلاف بينهم ..
وهذا يحتاج الى مراعاة من الآباء
لأبنائهم ..
ووعي من الأبناء ..

شكراً على الطرح أخي طارق ..
سلمت يداك ..
ودُمتَ مُتألقاً في منتدى كل العرب
~ أهــــــــلاً بكـــــــل العــــــرب ~

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  12521635451579431054
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro iyad
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
~¤ღ مشرفة عامة بكل العرب ღ¤~
roro iyad


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 7737
النِقَــــاط النِقَــــاط : 9589
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 32
الجِنسْ : انثى
الإِقامَة : ♥ فلسطين ♥
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : أدرج هوايتك
كِتابِي المُفضْل : القرآن الكريم
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : ســأبــقــى أحبك حــتـى ♥️ يــمـــوت الــحــب مــن الــوجــود ♥️ أو أمــوت أنــا ويــبــقــى حــبــك ♥️ فــوق قـبـــري كالورود ♥️
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 1:17 am

موضوع رائع وهام جدا
ألف ألف شكر على الطرح الهادف والمميز ..
 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Get-4-2011-q9gmn4m3


مشكور اخي طارق وسلمت يداك



 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Get-4-2011-vs2mroxv


عدل سابقا من قبل roro_iyad في السبت مايو 21, 2011 9:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen of Sheba
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
.::|¤ عضو مميز بكل العرب ¤|::.
Queen of Sheba


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5437
النِقَــــاط النِقَــــاط : 5963
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : student
مُتصفِحي : FireFox
هِوايَتِي : Design ,Learning Languages,rea
كِتابِي المُفضْل : Life after death
مِزاجِي : جالس أصمم
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 3:49 pm

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  254040219


طرح قيم وهادف أحسنت الإختيار أخي طارق نعم

جعله الله في موازين حسناتك

بارك الله فيك وسدد خطاك وجزاك الجنة

بإنتظار جديدك المتألق دائماً



 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  122867033
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
tarek


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 30
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 4:18 pm

الف شكر ليكم انتم على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alma01
.:|~ عضو نشيط بكل العرب ~|:.
.:|~ عضو نشيط بكل العرب  ~|:.
alma01


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 1538
النِقَــــاط النِقَــــاط : 1737
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 6
الجِنسْ : انثى
العُمرْ : 40
مُتصفِحي : Chrome
هِوايَتِي : المطالعة..النت..الرسم..الاشغال
كِتابِي المُفضْل : القران الكريم..استمتع بحياتك...جدد
مِزاجِي : أفكر
حِكمَتي : اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا... واعمل لاخرتك كانك تموت غدا ...
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms1

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 6:52 pm

موضوع مهم جدا وطرحك رائع وبرايي متل ما قالت عيون الحوار اهم شي بالعلاقة بين الاباء واولادهم والحوار يتم تعليمه وتربيته في الطفل من اول مراحل نموه لكي ياتي بتماره في اصعب مرحلة وهي المراهقة

جزاك الله خيرا اخي
 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Images?q=tbn:ANd9GcT7hJuOu0uQXUbUP3COFdW0P_J2a-1yqZk7xPo_XlYf14b87mDkTQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر حنين
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
عطر حنين


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5052
النِقَــــاط النِقَــــاط : 6254
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : معلمة تربويه
مُتصفِحي : FireFox
مِزاجِي : مصراعة
حِكمَتي :  التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Ci2ym8y4wvlms7q2s78r

فديت منـتـدانا الغالي أحــــبو قــــد كـــدا

و
احبكم في الله جميعا




وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العربmms18

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 11:23 am

موضوع في قلب وصميم المشاكل اللي كتير ماتواجها الكتير من العائلات في العالم العربي اجمع
وبالحوار بين الطرفين تنحل كل شئ
سلمت ايديك اخي طارق لاحرمنا من طرحك الهادف الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر حنين
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
[ஜ] ~§ كبار الشخصيات §~ [ஜ]
عطر حنين


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 5052
النِقَــــاط النِقَــــاط : 6254
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 26
الجِنسْ : انثى
مِهنَتِي : معلمة تربويه
مُتصفِحي : FireFox
مِزاجِي : مصراعة
حِكمَتي :  التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Ci2ym8y4wvlms7q2s78r

فديت منـتـدانا الغالي أحــــبو قــــد كـــدا

و
احبكم في الله جميعا




وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العربmms18

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 11:24 am

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  0569944524-bb588be8f1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarek
.::|[ عضو بكل العرب ]|::.
.::|[ عضو  بكل العرب ]|::.
tarek


المُشَـاركَات المُشَـاركَات : 372
النِقَــــاط النِقَــــاط : 508
التَقـيـــمْ التَقـيـــمْ : 1
الجِنسْ : ذكر
العُمرْ : 30
مِهنَتِي : طالب
مُتصفِحي : Explorer
هِوايَتِي : الرياضة
كِتابِي المُفضْل : الروايات
مِزاجِي : طبيعي
حِكمَتي : علمتني الحياة ان افارق من احب لكن علمتني الامانة الا انسى من احببت ليس العظيم ان اصنع الف حبيب بل العظيم ان اصنع حبيبا لالف سنة
وَسائِط مُتعدِدة My mms : أهلا بكل العرب mms3

 التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء     التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء  I_icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 2:54 pm

شكرا ليك انتي غنوة و الما على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهلا بكل العرب :: أهلا بكل العرب في منتديات الأسرة والمجتمع | WelAllarab in Family & community forum :: منتدى الأسرة العربية لـ اهلا بكل العرب [تحديث]-
انتقل الى:  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات أهلا بكل العرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أهلا بكل العرب © Copyright 2013 - All Rights Reserved Privacy Policy